كتاب التنظيم النسائى


دراسة شامِلة عن التنظيم النسائى

السرى الخطير لمنيرة قبيسى

وأميرة جبريل وسحر حلبى

وفادية الطباع وسعاد ميبر


تأليف

الشيخ أسامة السيد


ملتزم الطبع

دار المشاريع للطباعة والنشر والتوزيع

الطبعة الأولى

1424 هـ / 2003 ر


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المنزه عن الشبيه والمثيل والنظير القائل في كتابه:{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ {11} سورة الشورى. نحمده على أن ألهمنا العمل بالكتاب والسنة وامتثال قوله عز من قائل:{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ.{110} سورة ءال عمران. ولما كان أكبر المنكرات هو الكفر والعياذ بالله منه لأنه يؤدي بصاحبه إلى الخلود الأبدي في النار كان من الضروري لنا أن نبين للناس حال هذه الفرقة التي انتشر شررها في الآفاق فبثت الكفر والضلال في نواح شتى من بقاع الأرض.

والله الموفق للصواب وإليه المرجع والمآب



صحيفة 4


مقدمة المؤلف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين.

وبعد، فإن الله تعالى يقول:{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ.{110} سورة ءال عمران.


وروى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من رأى منكم منكرًََا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان. " (1)

دعانا الشرع الكريم إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلى إبطال الباطل وإحقاق الحق، ولقد كثر المفتون اليوم في الدين بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، وزاد الانحراف وامتدّ، لذلك لا بدّ من تأليف مؤلّف لبيان الحق من الباطل والصحيح من الزائف.

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حذّر ممّن غشّ في الطعام،(2) وثبت عنه أيضًا أنه قال في رجلين كانا يعيشان بين المسلمين :" ما أظن فلانًا وفلانًا يعرفان من ديننا شيئًا." (3)

وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قال للخطيب الذي قال : " من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى:" بئس الخطيب أنت." (4)


1 – رواه مسلم فى صحيحه: كتاب الإيمان: باب بيان كون النهى عن المنكر من الإيمان، وأن الإيمان يزيد وينقص، وأن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر واجبان.

2 – رواه مسلم فى صحيحه: كتاب الإيمان: باب قول النبى صلى الله عليه وسلم:" من غشنا فليس منا."

3 - رواه مسلم فى صحيحه: كتاب الأدب: باب ما يجوز من الظن.

4 - رواه مسلم فى صحيحه: كتاب الجمعة: باب تخفيف الصلاة والخطبة.


صحيفة 5


وذلك لأنه جمع بين الله والرسول بضمير واحد، فقال له:" قل ومن يعص الله ورسوله." فلم يسكت عن هذا الأمر الخفيف الذي ليس فيه كفر وإشراك وإنما هو مكروه. فكيف يُسكت عمن يحرف الدين وينشر ذلك بين الناس. فهذا أجدر بالتحذير والتنفير منه .

وليس ذكرنا لبعض المنحرفين في هذا الكتاب من الغيبة المحرمة إنما هو من التحذير الواجب فقد ثبت أن فاطمة بنت قيس قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا رسول الله إنه خطبني معاوية وأبو جهم." فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي أسامة. (1) فإذا كان الرسول حذر فاطمة من الزواج بهما لهذين السببين وذكرهما في خلفهما بما يكرهان لهذين السببين، أحدهما: كون معاوية شديد الفقر لا يقوم بحاجتها بأمر النفقة. والثاني: أن أبا جهم يكثر ضرب النساء فكيف بأناس ادعوا العلم وغشوا الناس وجعلوا الكفر إسلامًا. ولهذا حذّر الشافعي من حفص الفرد أمام جمع وقال له: " لقد كفرت بالله العظيم ." (2) وقال في معاصره حرام بن عثمان وكان يروي الحديث ويكذب : الرواية عن حرام حرام." (3)



وقد جرح الإمام مالك بلديه ومعاصره محمد بن إسحق صاحب كتاب المغازي فقال فيه: كذاب. وقال الإمام أحمد: الواقدي ركن الكذب .



قال أبو حاتم البستي : فهؤلاء أئمة المسلمين وأهل الورع في


1 – رواه مسلم فى صحيحه: كتاب الطلاق: باب المطلقة ثلاثا لا نفقة لها، ورواه أحمد فى مسنده (6/412.)

2 – مناقب الشافعى للبيهقى (1/407)

3 – مع أنه لم يثبت منه فى مروياته ما يؤدى إلى الكفر.

4 – المجروحين (1/21)


صحيفة 6


الدين أباحوا القدح في المحدثين وبينوا الضعفاء والمتروكين، وأخبروا أن السكوت عنه ليس مما يحل وأن إبداءه أفضل من الإغضاء عنه، وقد تقدمهم فيه أئمة قبلهم ذكروا بعضهم وحثوا على أخذ العلم من أهله " اهـ .

وقد جرت عادة الفقهاء على تغليط بعضهم بعضًا إذا غلط، حتى إن إمام الحرمين غلّط أباه في غير مسئلة، وأبوه من كبار أصحاب الوجوه في مذهب الإمام الشافعي وهي الطبقة التي تلي الشافعي، ذكر ذلك في طبقات الشافعية منقولا من مختصر الأسدي، (1) والغرض من ذلك كله حفظ الشريعة، لأنه لولا تجنّب الرواة الذين لا يستحقون أن يروى عنهم لضاع الدين .

ثم اعلم أن العمدة عند أهل الجرح والتعديل (2) كلام المعاصر في معاصره، أما قول بعض الناس:" لا يقبل قول العلماء المتعاصرين بعضهم في بعض." فهو مردود لأن المعتمد في الجرح والتعديل معاصر الراوي، فإنه إن لم يقبل قول الثقة الذي عرف خبر الراوي وعرف حاله فزكّاه أو جرحه فكيف يكون كلام من بعد عصره


1- هذا الكتاب مخطوط.

2- علم الجرح والعديل: هو علم يبحث فيه عن جرح الرواة وتعديلهم بألفاظ مخصوصة، وعن مراتب تلك الألفاظ. وهذا العلم من فروع علم رجال الحديث، والكلام فى الرجال جرحا وتعديلا ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم عن كثير من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، جوز ذلك تورعا وصونا للشريعة. وكما جاز الجرح فى الشهود جاز فى الرواة. والتثبيت فى أمر الدين أولى من التثبيت فى الحقوق والأموال، فلهذا افترضوا على أنفسهم الكلام فى ذلك. وأول من جمع فى ذلك الإمام يحيى بن سعد القطان، وتكلم فيه من بعده تلميذته يحيى بن معين، وعلي بن المدينى، وأحمد بن حنبل، وعمرو بن علي الفلاس، وتلاميذتهم كأبى زرعة الدمشقى، وأبى حاتم، والبخارى، ومسلم، والجوزجانى، والنسائى، وابن جزيمة، والترمذى، والدولابى، وابن عدى، والأزدى، والدارقطنى، والحاكم وغيرهم. وقد صنفت فيه مصنفات عديدة من أشهرها كتاب الجرح والتعديل للرازى، ولسان الميزان للحافظ ابن حجر العسقلانى.


صحيفة 7


مقبولا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ليس الخبر كالعيان." (1) ومن أين يعرف حال الراوي فيزكى أو يجرح إذا لم يؤخذ من معاصره الذي خالطه واجتمع به .

فيا للعجب كيف راجت هذه المقالة الشنيعة عند أولئك، وأشنع منها قول: إن العلماء يغار بعضهم من بعض كالتيوس.


فعملاً بالنصيحة التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بها في حديثه: (2) الدين النصيحة. قيل: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم. فإننا نحذر من كتب، ومن بعض ما في كتب، ومن ألفاظ شنيعة شائعة على ألسنة الناس.


1- أخرجه الإمام أحمد فى مسنده (1/215/271)، وأخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/111) واللطبرانى فى الكبير (12/54) وعزاه الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد (1/153) للطبرانى فى الاوسط وقال: رجاله رجال الصحيح، وأخرجه الحاكم فى المستدرك (2/321) وقال:" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه" وأقره الذهبى، وأخرجه ابن حبان فى صحيحه، أنظر الإحسان (8/32،33).

2- أخرجه البخارى فى صحيحه: كتاب الإيمان: باب قول النبى صلى الله عليه وسلم:" الدين النصيحة." ومسلم فى صحيحه: كتاب الإيمان: باب بيان أن الدين النصيحة، والترمذى فى سننه: كتاب البر والصلة: باب ما جاء فى النصيحة، وأحمد فى مسنده (2/297).


صحيفة 8


المقدمة الثانية

منذ ما يزيد على ثلاثة عقود من الزمن ظهرت امرأة في دمشق تسمى منيرة قبيسي يقال إنها بالأصل كانت من مدرسة مفتي سوريا الشيخ أحمد كفتارو وهناك دراسات تقول إنها بالأصل من جماعة حزب الإخوان القدماء في سوريا .

هذه المرأة انفصلت عن الأصل وتفردت بمنهج خاص في الخطاب والمنهج والسلوك وتخطيط متماسك لجانبين في عملها جانب سري وءاخر علني. وانضمت إليها نساء كثيرات ولا سيما الشابات لأن هذه الحركة أخذت منحى خاصًا أنها حركة نسوية بحتة بعيدة عن الرجال بعدًا تامًا إلا من توجيهات عن بعد للشيخات الكبيرات منهن، ووجدت هذه الحركة رعاية خاصة مادية ومعنوية واتسعت فروع التنظيم حتى تجاوز دمشق لا وبل سوريا وصار يعرف التنظيم الأم باسم القبيسيات نسبة إلى منيرة قبيسي الشيخة الكبرى أو الآنسة الكبرى كما يجري في اصطلاحهم.

وفي لبنان نشأ هذا التنظيم والتي عملت على حركته أميرة جبريل ثم ما لبثت أن انسحبت من الميدان فبرزت سحر حلبي فصرن يعرفن فيما بعد باسم السحريات في لبنان وبالطباعيات في الأردن وذلك نسبة إلى فتاة دمشقية الأصل تدعى فادية الطباع . وقد انفتن جماعة سحر بها حتى قال شيخ لبناني أنهن يقلن عن الآية:{ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ {34} سورة القمر. أن معناها أن الله نجاهن من الضلال بسحر أي بسحر حلبي.

ومن هنا فقد ألغت هذه النسوة العقل من رءوس النساء حتى لا يفكرن بما يملى عليهن لا بل رحن يعلمن الأطفال في مدارسهن المنتشرة في سوريا ولبنان والأردن على التعقيد والتقوقع ففي بلدة المرج البقاعية أخذن بعض البنات وعملن لهن تمثيلية تمثل بزعمهن منكرًا ونكيرا في القبر وذلك بعد الدفن وأطفأت الأضواء ومثلت واحدة دور الميت ثم قامت اثنتان بدور منكر ونكير بزعمهن وهنا علا الصراخ بين الفتيات الصغار واشتد النحيب والبكاء ولما عادت إحدى الفتيات إلى المنزل وسألتها أمها عن تورم عينيها واحمرارهما فأخبرتها عما جرى، فأمرتها أمها أن لا تذهب بعد ذلك إليهن .



صحيفة 9


وزدن على هذا أنهنّ يقلن للأطفال الصغار إن فعلت كذا فالله يعذبك بالنار فترى الصغير الذي يتعلم في مدارسهن لا يرضى أن تصافحه أو تقبله خالته أو عمته لئلا يعذبه الله بزعمه وذلك كما تعلم من ( النظام المرصوص ) الذي يمارسنه على البراعم.


فبهذا الأسلوب الترهيبي الفظ البعيد عن أحكام الدين استطعن التسلط على عقولهن والعياذ بالله تعالى .

زد على ذلك أن الرعاية المادية والمعنوية التي يلقينها من بعض ما يسمى بالمرجعيات الدينية والمالية جعل لديهن مؤسسات من المدارس والصالات الحديثة التي انتشرت في سوريا ولبنان والأردن بحيث صار لهن الجيوش من النساء أيضًا .

لذلك فإننا ننصح بالتحذير الشديد من هؤلاء اللواتي غزون المجتمعات فبين أيديهن أطفال المسلمين وفتيات المسلمين يربين الأطفال والبنات فالطفل سيصير رجلاً والفتاة ستصير أمًا إن شاء الله ذلك فإن تركن هكذا يملكن مفاصل المجتمع. فإلى متى السكوت عن مثل هؤلاء وإلى متى نسمع لأصوات النشاز التي تقول باستمرار ليس الآن وقت التحذير بل يجب علينا جميعًا أن نتحد في وجه العدو الأكبر نقول كيف يكون الاتحاد بين المؤمنين وبين من يكيدون للمؤمنين من داخل الصف بتشويه العقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي. بل الافتراق عن أهل الباطل وتحذير المسلمين منهم خير من مساعدتهم والسكوت عنهم يفسدون في الأرض .

ولن يكون في ردنا شائعات لا أساس لها وإنما سنذكر كل مسئلة بشاهدها الذي سمعها أو الكتاب المذكورة فيه ومن أراد زيادة التحري فباستطاعته مراجعة الكتب أو سؤال الشهود .

قال الله تعالى:{ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ.{17} سورة الرعد.


صحيفة 10


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى ءاله وصحبه الطاهرين أما بعد فقد ابتليت طوائف من الناس بعقائد فاسدة زائفة مضلة ليست من الإسلام في شئ وأدخلت باسم الدين ليهون على أصحابها المارقين من الدين التلبيس على الأمة في عقائدها. ولما كان التحذير من الغشاش الذي يغش في البيوع واجبًا كان التحذير من الذي يغش المسلمين في دينهم أوجب لأن في ذلك إنقاذًا لهم من الهلاك المؤدي إلى الخلود الأبدي في النار. فلذلك نقوم بالتحذير من أناس قد استفحل ضررهم وانتشر خطرهم بين كثير من الجهال فإليك رسالة في ذلك قد استشهدنا فيها بكلام من كنّ بينهن وقد ذكرنا أسماء البعض ولم نذكر أسماء البعض الآخر مراعاةً لهن ومن أراد التحقّق فالأسماء عندنا موجودة . والله من وراء القصد.



صحيفة 11



بعض أقوال هذه الجماعة المنحرفة

جماعة منيرة قبيسي كان لهنّ كتاب يتداولنه يسمى " مزامير داود " وهذا الكتاب ليس عليه اسم من ألّفه، وإنما منيرة قبيسي وجماعتها لفقنه من مصادر شّتى وزدن فيه من عندهن مثل قولهنّ: شيختنا معنا أينما كنّا لا تضيعنا، وليس عليه اسم مطبعة من المطابع. ومنذ نحو أربع وعشرين سنة كان شاب في ذلك الوقت يدعى أحمد الرفاعي مؤذنًا بالزبداني فأهدته بنت من أهلها هذا الكتاب المسمى " مزامير داود " فاطلع عليه ووجد فيه بعض هذه الأقوال الفاسدة فردّ على هذه الأقوال وأعطاه لها لكن هي خافت أن تواجه ءانستها التي تدرسها بهذا، ثم نزل إلى صاحب مكتبة الفارابي وأخبره عن الكتاب فقال له أنا أبيع هذا الكتاب لهنّ ولا يشتريه من عندي غيرهن، فأعطاه أحمد الردود ليوصلها لهن. قال صاحب مكتبة الفارابي لأحمد الرفاعي بعد ذلك هن عملن اجتماعًا في الشام مع منيرة قبيسي واتفقن على إنكار نسبة هذا الكتاب إليهن. وقد استمرت هؤلاء النسوة في تداول هذا الكتاب بعد ذلك ويدلّ على أنه لهن كلام اللاتي كنّ مع هذه الجماعة وتركنها فإنهن حصلن على هذا الكتاب منهن، وقد كانت أميرة جبريل تبيع هذا الكتاب لما كانت في الجامعة العربية في بيروت وشهدت الحاجة سلمى صندوقة في الأردن أنها اشترت هذا الكتاب من مجلس فادية الطباع قبل خمس عشرة سنة. وفي هذا الكتاب كلمات ضد عقيدة أهل السنة والجماعة منها " كل ما تهواه موجود في ذات الله " وفيه ألفاظ باسم الاستغفار فيها هذه الكلمة " أستغفر الله من تركي للمعصية " وفيه: قل الله وحده في الكثرة ما ترى سواه في كل كائنة.



صحيفة 12


ومعنى هذا الكلام الأخير أن الله هو البشر والبهائم والأرض والشمس والسماء، أي أن العالم هو الله والله هو العالم وكل هذا كفر صريح بلا شك.


والآن منهن واحدة اسمها سمر ع. ألفت كتابًا سمته " المدخل " وكتابًا ءاخر سمته " مجالس النور في الصلاة على الرسول " وواحدة اسمها سعاد ز. ألفت كتابا سمته " فقه العبادات على المذهب الحنبلى " وواحدة اسمها سميرة ز. ألفت كتابًا سمته " مختصر الجامع في السيرة النبوية " وواحدة اسمها نجاح ح. ألفت كتابًا سمته " فقه العبادات على مذهب الحنفي " وواحدة اسمها حياة ح. ألفت كتابًا سمته " المفيد في علم التجويد " ونحن وإن كنا لم نراجع هذه الكتب بعد لننظر إن كان فيها ما يحذر أردنا ذكرها وذكر أصحابها ليكون من وقع فى يده شىء منها على حذر ويعلم أن من اشتغل بجمعها وترتيبها ليس من أهل العلم والثقة. وواحدة منهن اسمها نوال أ. ألفت كتابًا سمته " المتاح من الموالد والأناشيد الملاح " أكدت فيه هذه المؤلفة أن ما ذكرناه من أن الكتاب المسمى " مزامير داود " لهن هو كذلك حيث إنها تذكر العبارات عينها الموجودة في هذا الكتاب الفاسد. وتزيد عليه أشياء تؤكد عقيدتهن الفاسدة عقيدة الحلول. فانظر أيها القارئ قولها في ص 378 عن الله :



يا جمال الموجود طاب فيك الشهود



ثم قولها: أنت في مهجتي وضلوعي التي عشقها غايتي



ثم قولها: ذاب كلي عليك وانتسابي إليك والورى في يديك



صحيفة 13


ثم قولها ص 57 عن الله : وأنت مرءاة النظر عين العيان انظر جمالي شاهدا في كل إنسان كالماء يجري نافذا في أصل الأغصان



ثم قولها ص 63 : أعد من مشرق التوحيد نورًا يتم به اتحاد العالمينا



ثم قولها ص 77 : ما في القلب سوى الله



ثم قولها ص 91 : أنت طب يا رب فينا وبلسم .



ثم قولها ص 96 : أنت نسخة الأكوان فيك صورة الرحمن.



ثم قولها ص 158 : ما في بقلبي غير الله .



ثم قولها ص 175 عن الله : يا ظاهرًا في كل شئ .



ثم قولها ص 348 عن الله : يا حي يا قيوم قد بهر العقول سنا بهائك.

عجبا خفاؤك في ظهورك أم ظهورك في خفائك



ثم قولها ص 372 : يا إله الكون يا سندي أنت لي بحر ّ من الرغد يا نعيم الروح يا أملي يا وميض الشوق في مقلي



وهذه الكتب المار ذكرها تباع في مكتبة تبيع كتب القبيسيات واسمها مكتبة السلام قرب دائرة الجوازات والهجرة في دمشق .



صحيفة 14



فجماعة هذه حالتهن مساعدتهن لا خير فيها. وكثير ممن تركن منيرة القبيسي يروين عنهن كلمات كن يسمعنها منهن في سوريا، فمن ذلك أنهن يقلن في الإنشاد ما الكون إلا القيوم الحي وهو كفر صريح، ويعلمن الأطفال في مدارسهن كالمدرسة المسماة دار النعيم أن الله ساكن الكعبة، ويوجبن على المرأة لبس القميص والسروال الذي إلى الركبة عند اغتسالها زاعمين بأن الملائكة تنظر إليها، ويحرمن لبس الخمار المزوق ويوجبن على المرأة لبس الكبوت أي البالطو أو المانتو ويزعمن أن الثياب التي تلامس جسد الحائض تصير كلها نجسة لا الموضع الذي يتلوث بالدم فقط. اهـ .



وقال أحد مشايخ " قطنا " من سوريا إن جماعة منيرة قبيسي معروفات عندهم بالسحاق ولا يطعن أزواجهن بل إذا تعارض ما يطلبه الزوج مع ما تطلبه الآنسة منهن قدمن ما تقول الآنسة على قول الزوج اهـ، والآنسة هي التي تدرس عندهن في اصطلاحهن . قال ولذلك هو وشيخ ءاخر من " قطنا " يحذران منهن اهـ. وقال شيخ من قرية " المليحة " من أهل الغوطة إن الواحدة منهن إذا قالت لها الأنسة تطلقي من زوجك لا تعصيها وقد جاءه رجل وامرأته وهي منهن وكانت المرأة تريد أن يطلقها زوجها فوعظهما وبين لها ما يترتب على الطلاق وهي مصرة عليه ثم بعد كلام نحو ساعتين قال لها: ما هو السبب الذي من أجله تريدين الطلاق فقالت لا يوجد سبب إلا أن الآنسة أمرتني بذلك اهـ. ثم إن أحد مشايخ الغوطة اتصل لهذا الشأن بالحاجة فتحية فقالت له كلهن هكذا لو قالت الآنسة لإحداهن اخرجي من البيت بغير إذن زوجك تخرج اهـ. وقد زار هذا الشيخ الذي من الغوطة ميتمًا يبنينه في " قدسيا " وسأل المشرف على البناء وهو مهندس حمصي من أين تأتي الأموال لهذا البناء إذ يحتاج إلى كلفة كبيرة فأجاب بعد تمنع إن منيرة القبيسي تأتي بالمال لذلك من


صحيفة 15


فرنسا اهـ وذكر الحاج ماهر من قرية " المليحة " أيضًا أن أخته كانت تدرس في إحدى مدارسهن الرياضيات وكانت تضع النقاب فطلبن منها أن ترفع النقاب عن وجهها وتلبس الخمار الأزرق أو الرمادي أو البني كما هن يفعلن وأن تصير معهن فلم تفعل فطردنها من المدرسة اهـ. هذا بعض ما يشهد به من يعرف حال منيرة القبيسي وجماعتها في دمشق وما حولها ممن كن معهن ثم تركنهن من النسوة وممن خالطهن من غير هؤلاء. وأما ما شهدت به النسوة اللواتي كن مع جماعتها في بيروت فكثير أيضًا. وهن متعصبات لجماعتهن فقد حدث في البقاع مؤخرًا أن بنتًا من ءال غضية من مجدل بلهيص أصلاً خطبها شاب يدرس في موسكو فوافق أهلها على ذلك فلما علمت الأنسة التي تدرسها من هذه الجماعة بالأمر قالت لها لا توافقي ثم أخذنها بالاتفاق معها إلى منزل واحدة منهن تسمى عايدة أ. في قب الياس حيث أبقينها هناك ثلاثة أيام ليمنعن حصول هذا الأمر اهـ. وقد سمع هذه القصة عدد كبير من أهل البقاع من أهل البنت أنفسهم ولم يخلوا سبيلها إلا بعد أن تدخل مفتي البقاع .



كذلك بنت من ءال فستق قالت لشخص لو خيرت أن أترك أمي أو أترك سحر حلبي لتركت أمي. وقالت ايضًا إن سحر حلبي في دمي.



وريما ب . وهي من تلميذاتها قالت لو وضعوا القمر في يميني والشمس في يساري ما تركت سحر حلبي وهي جاهلة لا تعرف معنى الشهادتين .



ومثلها وفاء ص . قالت سرماية سحر حلبي بعد الله.


صحيفة 16


وفيما يلي شئ من ضلالات هذه الجماعة ومخالفاتهن لدين الله تعالى مدعمًا بالإثبات والشهادة ونكل أمرنا فيهن إلى الله تعالى .



1- من القبائح من ذلك أن امرأة من ءال البرهومي كانت درست عندهن ست سنوات وكانت من المدرسات عندهن وهي من أهل البسطة التحتا تشهد على سحر الحلبي وهي من أبرز جماعة منيرة القبيسي في لبنان أنها قالت لما يدخل الرسول إلى الجنة يكون الله جالسًا على كرسّي فيقول له " هاي بالإنكليزية " يا محمد ويقول له تعالَ ويجلسه عنده على الكرسي اهـ.
2- وشهدت عليها أنها قالت لما يكون الناس على جبل عرفات فيقولون يا الله يا رب فيجيبهم الله أوكاي يا عبادي.



3- وشهدت واحدة من ءال عيتاني على سحر الحلبي أنها قالت في مدرسة فخر الدين للبنات " الله بطل الشاشة " اهـ .



4- خديجة الشعار شهدت على سحر أنها قالت " الزواج حرام ."


5- لينا ح . قالت بلسانها أنهن علمنها في بيت أم خضر ح. " أن الله كتلة نورانية ومحمد جزء منه ". والعياذ بالله .



6- إقبال ح . وهي من المعروفات من تلميذات سحر قالت:" إنه حرام على المرأة أن تكشف وجهها أمام الرجال." فسألتها واحدة من ءال بكري: لماذا أنت تكشفين وجهك؟ فقالت:" هنا في لبنان يوجد جميلات كثير فلا أفتن الرجال أنا." وقالت:" فأما في السعودية أنا أفتن الرجال فأغطي وجهي." وقالت إقبال أيضًا:" إنه إذا دخل أحد البيت بالحذاء تنجس البيت. وقالت أقبال أيضًا:" أن صوت


صحيفة 17


المرأة عورة." ويشهد على هذا الكلام واحدة من ءال بكري واثنتان من ءال المصري .



7- أمل عيتاني شهدت على سحر أنها قالت في مدرسة فخر الدين للبنات:" الله بطل الشاشة." وسمعت منها ذلك واحدة من ءال مفتاح أيضًا .



8- سهير الشعار شهدت على سحر أنها قالت:" إذا كانت المرأة في الحيض ووضعت يدها في الطعام أو في الكبيس تنجس." وكلام سحر هذا ضد حديث رسول الله الذي رواه البخاري من حديث أبي هريرة والذي فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له:" إنّ المؤمَن لا يَنُجس."
9- سناء ع. وهي من تلميذات سحر حلبي وتدرس في مدرسة قالت للبنات في الصف:" لما تكتبن وظيفة القرءان وتنتهين منها مزقنها وارمينها في الزبالة." اهـ. وهذا فيه استخفاف بالقرءان ويشهد على هذا الكلام اثنتان من ءال الشعار .



10- طالبة اسمها عائشة مراد كانت تتردد إلى سحر حلبي ثم رأت منها شيئًا نفرها منها وهو أنها ذهبت مرة إليها وطلبت سحر من البنات أن تغطي كل واحدة رأسها بالأبيض ثم قالت لهن:" لتقل كل واحدة اللاّ حي وأنا سأعرف من ستخشع أكثر بعد أن أسمع دقات قلبها." فصارت بعض البنات تظهر منها علامات شبه الصرع وأخرى تغيب عن الوعي فنفرت منها .



11- نقلت سعدية ع. عن سحر حلبي أنها كانت تمنعهن من أن يكشفن رءوسهن في بيوتهن ويحرمن لبس الذهب ويمنعهن من الزواج ورأى أهل هذه البنت منها كأبة فسألها أحد مشايخ بيروت لما


صحيفة 18


رءاها في هذه الحال عن سبب اكتئابها فقالت:" إن جماعتنا يضيقن علينا. تعني جماعة سحر حلبي .



12- شخص من بيت الجوجو قال أن أخواته يدرسن عند سحر حلبي فحرمت عليهن أن تغتسل الواحدة منهن عريانة من ثيابها إلا أن تكون مرتدية قميصًا طويلاً .
13- شهدت فاتن دمشقية على سحر حلبي أنها قالت لتلميذاتها:" إذا اردتن أن تغتسلن فلا تخلعن كل الثياب حتى لا يشوفكن ربنا بالزلط ". فتركتها بعد ذلك .



14- سمر وسوزان فَرا شهدتا على سحر حلبي أنها قالت:" تطوروا ولا تتزوجوا." وشهدتا عليها أيضًا أنها قالت:" حرام على المراة أن تخلع ثيابها أمام زوجها." وشهدتا عليها أيضًا أنها قالت:" لا يجوز للبنت أن تكشف ساعديها وشعرها أمام أبيها أو أخيها." وشهدتا عليها أيضًا أنها قالت:" كان محمد يطلب من ربه فقال الله له [ As you like ] وهذه الكلمة معناها كما تحب.



15- الآنسة رضا ي. وهي من تلميذات سحر حلبي ومن مدرساتهن في إقليم الخروب في لبنان قالت في درس لها بعد أن سألتها إحدى الحاضرات:" الله موجود فى كل مكان ] فقالت رضا ي:" الله موجود في هذه الشجرة." وهزت الشجرة بيدها.



16- رندة زغرة سمعت من سحر حلبي أنها قالت:" أن الله يقول لعبده اطلب واتمنى، فيقول العبد تمنيت ثم يقول الله وعلي استنى، فيقول العبد استنيت، فيقول الله عد للمية، فلما لا يعد العبد يقول له رب العالمين: وأنا ملّيت ."


صحيفة 19


17- زهرة منصور سمعت من سحر حلبي أنها قالت:" إن الله موجود في الكعبة لذلك الناس يذهبون للحج ."


18- وقالت فدوى وهي من تلميذات سحر حلبي مدرسة عندها:" أن لله تلفون ورقمه 111 وإذا طلبنا هذا الرقم يستجيب لنا." وقالت أيضًا:" أن الله يعمل أوكازيون في أشهر الهلة."



19- وسمعت واحدة من ءال منصور من إحدى المدرسات عند سحر حلبي أنها قالت:" يجب أن نعبد الأطفال." وتقول:" إذا كانت في بيت الرجل خمرة لا شك أن ماله كله حرام."


20- أربع من النساء منهن هناء ونجاح كيالي يشهدن على أميرة جبريل أنها قالت:" أن التي تخرج من بيتها وهي جنب أو نامت تلعنها كل شعرة في جسمها." وكلام أميرة هذا ضدّ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى بابُ عَرقِ الجنب وأن المسلم لا يَنجُس قال بإسناده إلى أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيَه في بعض طريق المدينة وهو جنب قال فانخنست منه فذهبت فاغتسلت فقال:" أين كنت يا أبا هريرة." قال كنت جنبًا فكرهُت أن أجالَِسك وأنا على غير طهارة، فقال:" سبحان الله إن المسلم لا يَنجُس ."



وقال البخاري : باب الجنب يخرج ويمشي في السّوق وغيره ثم قال الإمام البخاري بإسنادٍ له إلى أبي هريرة قال : لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جنب فأخذ بيدي فمشَيت معه حتى قعد فانسَلْلت فأتيتُ الّرْحل فاغتَسلت ثم جئت وهو قاعٌد فقال:" أين كنتَ يا أبا هِرّ."؟ فقلت له، فقال:" سبحان الله يا أبا هِّر إن المؤمن لا ينَجُس ."


ثم قال الإمامُ البخاري بإسنادِ له إلى عائشة رضي الله عنها


صحيفة 20


عن أبي سلمة قال سألتُ عائشة أكانَ النبي صلى الله عليه وسلم يرقُد وهو جنب قالت نعم ويتوضأ .


ثم إن من الأحاديث الصحيحة الثابتة في غير صحيح البخاري أن حنظلة غسيل الملائكة رضي الله عنه سمع الهائعَة صبيحة أحُد وكان جنبًا فخرج فقاتل فقُتِل فرءاه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم والملائكة يغسِّلُونه فقال الرسول:" اسألوا صاحبته." أي زوجته " على أيّ حال ِ كان عند خروجه من البيت " وكان هو أي حنظلة حديث عهد ٍ بزفاف عروسه قالت أجنب ثم اغتسل فصلى الصبح ثم لازمته فأجنب مرَّة ثانية ثم سمع الهائعة أي صوت القتال فخرج لأن العدوّ كان اقترب من المدينة. وهذا الحديث أيضًا دليل ظاهر واضح على أن المسلم إذا خرج وهو جنب ليس عليه بأسٌ. فلا يُغتّر بجماعة منيرة قبيسي وإن أظهرن التديّن للناس لأن هؤلاء كالسُّم في الدّسم، يُرِيْنَ الناس بعض الأشياء التي تعجب الإنسان مظهرها ثم يكون إلى جانب ذلك فيهنّ عقائد فاسدة تُخرج من دين الإسلام منَ اعتقدها .



21- سمعت نجاح كيالي من سحر حلبي أنها قالت في أثناء كلامها عن الله:" ليش الله خُلقِ." فانقطعت عنها ولم تعد إليها بعد ذلك. لأنها جعلت الله مخلوقًا أي خلقَه غيره.



وقالت الثوب الذي كانت تلبسه الحائض نجس. وكلامها هذا ضِد حديث رسول الله الذي رواه ابن المنذر في الأوسط أن رسول الله قال لعائشة:" أعطيني الخُمرةَ." قالت إني حائٌض قال:" إن حيضتكِ ليَست في يدِك." وبقول عائشة كنتُ أغسل رأسَ النبي عليه السلام وأنا حائضٌ. ففي هذا دليل على أن الحائض لا تنجُس ما تَمّسُ إذ ليس جميع بدنها بنجس .


صحيفة 21


22- وقالت واحدة من تلميذات سحر حلبي المدرسات في صيدا، وهي من ءال الزعتري: الذي لا يقصّ أظفاره لا تصح صلاته .



امرأة من بيت صالح من البقاع شهدت على تلميذات سحر أنهن يقلن:" من كفر ثم أراد الدخول في الإسلام لا يقبل إسلامه إلا بعد أربعين يومًا." ومدرسة من تلميذات سحر قالت:" الكافر الذي حفظ القرءان في الدنيا يوم القيامة يقول الله ادخلوه إلى النار فيقول القرءان لرب العالمين " stop " هذا حفظني في الدنيا يا رب فيقول ادخلوه الجنة.

23- امرأة من بيت شجاع دخلت إلى مجلس سحر حلبي فوجدت تلميذاتها في حالة صمت وسكون فأرادت أن تتكلم فقيل لها اسكتي الآن ينزل الوحي عليها.


24- وسمعت كذلك امرأة من بيت شجاع وهي أخت الأولى من أميرة جبريل أنها قالت:" عندما يريد أن يدخلني الله الجنة اتدلع عليه ما بدي فوت، فوّت لي أبى، فوت لى أمي بعدين افوت."


25- مدرسة من تلميذات سحر حلبي في صيدا كانت تدرس فسألتها امرأة جاهلة هل الله يأكل ويشرب فأجابت:" ييْ كيف لكان وإلا إذا كان لا يوكل ولا يشرب كيف بدو يعيش." والعياذ بالله .



26- قالت إحدى المدرسات عند سحر:" يوم القيامة الله يمسك المؤمنين بيدة ويلبطهم إلى الجنة ويمسك الكفار ويلبطهم إلى النار فقال لها رجل كبير ما هذا الكلام؟ فقالت:" والعياذ بالله إي يعني بشوط المؤمنين برجله اليمنى بفوتهم الجنة وبشوط الكفار برجله الشمال بفوتهم على النار."


صحيفة 22


27- تقول سحر حلبي أن صوت المرأة عورة يشهد على ذلك واحدة من ءال البكري واثنتان من ءال المصري .



28- قالت أميرة جبريل عن فتاة جديدة عندهم:" بعدها ما شمت ريحة الله." وتقول أيضًا:" بعدها ما ذاقت طعمة الله." وقالت أيضًا عن ليلة القدر:" شو بس هالناس بيتزوجوا ونحن نضرب بها الكسم نحن بيحصل اللقاح بيننا وبين الله." والعياذ بالله .



صحيفة 23


تعصب تلميذات سحر حلبي لها



29- إحدى المدرسات في مدرسة البيادر تركت التدريس في المدرسة المذكورة لأنها سمعت منهن ضلالات كثيرة منها أن إحدى تلميذاتها دعت هذه المدرسة لحضور اجتماع للمدرسات وطلبت منها أن تخلع حذاءها قبل الدخول إلى الحجرة وقالت لها إن الله جالس داخل هذه الغرفة لأن سحر حلبي موجودة فيها .



30- ءامنة وغادة وناهدة الشيخ قلن:" في أحد دروس سحر حلبي قالت:" بأن الرسول كان يقول أنا وأنت ولا أحد ثالثنا." تقصد بذلك الله وأضافت بقولها وعند حضور أبي بكر الصديق زعمت بأن الرسول كان يقول نحن الثلاثة أولاد خالات .



31- ثمانية أشخاص من ءال دمشقية شهدوا على سحر حلبي أنها قالت:" لما دفن عمر بن الخطاب بقي يتعذب عشر سنوات ."



32- واحدة من بيت العيتاني أدخلت ابنتها في إحدى مدارس السحريات فرجعت البيت وهي تقول:" المدرّسة اليوم قالت لنا:" إن الله يسكن الكعبة ".



33- واحدة من ءال الجراح قالت إن مدرستها من تلميذات سحر قالت لهن:" التي لا تتهجد في الليل عليها معصية." اهـ. وهذا القول كفر.


لأن الفقهاء قالوا من قال بفرضية شئ اتفق المسلمون على أنه غير فرض وكان يعرف ذلك الحكمَ العالمُ والجاهلُ فإنه يكفر وفي هذه المسئلة فإن العالم والجاهل يعلم أن التهجد في الليل ليس


صحيفة 24


فرضًا علينا.


34- قالت سحر حلبي في مدرسة فخر الدين الرسمية للبنات:" إن الحجاج في الحج عندما يصلون في الطواف إلى رابع طوفة، قالت:" يقول الله لهم " ok " أي قبل منهم طوافهم ويكفي أربع طوفات .

35- وعندما سألتها واحدة من ءال المصري عن معنى الآية:{ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى {9}سورة النجم. قالت:" إن سيدنا محمدا وصل إلى مكان ينتهي فيه وجود الله مسافة ذراع فَكَلَّمَهُ وَسَمِعَ صَوتَهُ وأخبَرَهُ عَن الخَلْق .

36- وقد نَقَلَت واحدة من ءال خضر أن فتاة تعرفت عليها وكانت هي تُدَرِّسُهَا بعد فترة اعترفت لها بأنها كانت مع الطباعيات في الأردن وكانت تتعذب نفسِيَّاً لما ترى من انطوائية عندهن وأخبرتها بأنها تَعَرَّضَت لمواقف ابتزاز وحاولت واحدة منهن أن تمارس معها المفاخذة والعياذ بالله تعالى، وحاولت التَمَنُّع لكنها وجدت نفسها بظروف صعبة ... ثم تركت هذه الفئة الضالة وتابت إلى الله.

37- واحدة من ءال ح. واسمها سكينة وهي من أتباع فاديا الطباع، قيل لها إنَّ فلانة تقرأ القرءان دون حجاب فقالت سكينة:" اتركوها ... هاي هي والله سبور." نقلت ذلك واحدة من ءال تيمش .

38- ونقلت واحدة من ءال البيات وواحدة من ءال تيمش عن سكينة ح. أنها قالت:" يوم القيامة بيكونوا الناس زي المحكمة والله زي القاضي شايل عصاي بيحاكم الناس.

39- ونقلت واحدة من ءال البيات عن فادية الطباع أنها قالت:" لما ندخل الجنة بنساوي مثل ما بدنا، بنساوي فيها ديكورات


صحيفة 25


40- ونقلت واحدة من ءال تيمش عن سكينة ح. أنها كانت تقول:" العقيدة ءاخر درجات السلم، بعد 32 سنة نتعلم العقيدة.



41- ونقلت واحدة من ءال رسمي عن دانية د. وهي طباعية أنها قالت:" لما نتحمم بنظل لابسين الملابس الداخلية حتى ما يشوفنا ربنا.

42- ونقلت واحدة من ءال محمود عوامله عن سكينة ح. أنها قالت:" الله بيهرب من الغرفة الوسخة للغرفة النظيفة.


43- ونقلت واحدة من ءال البلبيسي عن بعض الطباعيات أنهنّ كنّ يقلنَ:" ليش النساء برمضان تتحجب، الجواب : لأن الله عامل أوكازيون."


44- ونقلت هيا ياسين أنهنّ يقلنَ:" إن الناس لما يطوفوا بالكعبة ويقولون لبيك اللهم لبيك، الله يقول لهم: أوكي."

هذا بَعْض مَا عِنْدَ هَذِهِ الجَمَاعَة مِن الكُفْرِ والضَّلال والجُرْأة على دين الله تبارك وتعالى
ونستحضر هنا قوله تعالى:{ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى.{9} سورة الأعلى. هذا نداء إلى المجتمع عَامَّة وإلى مَنْ يَتَرَدَّد إلى مَجَالِسِ جَمَاعَة منيرة قبيسي وسحر حلبي وأميرة جبريل وفادية الطباع في سوريا ولبنان والأردن خاصَّة للحذر والتحذير مِن خَطَرِ هؤلاء فالحقُّ أحَقُّ أن يُتَّبَع وكل طريقة خالفت الشريعة فهي زندقة .

وأينَ حال هؤلاء الَّلاتي يَقِسْنَ الخَالِقَ بِالمَخْلوقِ فَيصفْنَهُ بِصِفَاتِ البَشَر مما قاله الإمام أبو جعفر الطحاوي الذي كان من السلف


صحيفة 26


الصَّالح في كتابه:" بيان عقيدة أهل السنة والجماعة:" ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر ".


وقد قَسَّم علماء الإسلام الكفر إلى ثلاثة أقسام:

1- الكفر القولي ويكون باللسان كَمَنْ يَسُبُّ الله أو دينَ الإسلام أوْ يَتَلَفَّظ بِكَلامٍ فيه استخفاف بالله أو رُسُلِه أوْ مَلائِكَتِه أو شَرْعِهِ سُبْحَانَه وتعالى أوْ يَصِفُ الله بِصِفَةٍ مِنْ صِفَاتِ البَشَر .

2- الكفر الفعلي كَمَنْ يَرْمِي المُصْحَف في القاذورات .

3- الكفر الاعتقادي كَمَنْ يَعْتَقِدُ أنَّ الله نورٌ على معنى الضوء أو يَعْتَقِدُ أنَّ مُحَمَّدَاً جزءٌ مِنْهُ
أو يَعْتَقِدُ أنَّ الله جِسْمٌ أو يَعْتَقِدُ أنَّ الله يَحلٌّ في شىء مِنَ الأشياء. وقد ذكر العلماء أنَّ مَنْ صَدَرَ مِنهُ شىء مِنْ هَذِهَ المُكَفِّرَات فعليه الرجوع فوراً إلى الإسلام بالنُّطْقِ بالشَّهَادتين بِقَوْلِ
أَشْهَدُ أَنْ لا إله إلا الله وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُولُ الله بِنِيَّةِ الرّجوعِ إلى الإسلام والرّجوع عَن الكفر .

فعلينا أن نَلْزَمَ جَمَاعَةَ المُسلمين كما أمَرَنَا رَسولُ الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم بقوله:" عليكم بالجماعة وإِيَّاكُم والفُرْقَة فمن أراد بحبوحة الجَنَّة فَلْيَلْزَم الجماعة."



45- ونقلت هيا أيضا أنها سمعت منهن أنهن يقلن: ليش الناس بيعملوا الطاعات. الجواب: لأن الله بطل الشاشة.


46- نقلت واحدة من ءال عربيات عن سميرة س. أنها كانت


صحيفة 27


تقول: يوم القيامة الله من شدة رحمته بيكمش كمشة من النار وبيدخلهم الجنة.


ومما ينقل عنهن قولهن يمكن الاتصال بالله على الرقم 11111 والله واحد.


ويحرمن على المرأة الجلوس أمام أبيها وأخيها وهى كاشفة للساعدين.


ويحصل منهم الاستخفاف بالأنبياء وبالشرع لإضحاك الآخرين.


يحرمن لبس السروال – أى البنطلون - على المرأة ولو كانت لوحدها.


يعلمن الأطفال فى مدراسهن أنه لا يجوز أن يغتسل الولد عاريا.


قالت إحدى مدرساتهن: إن الله يجلس على كرسى ومعه مطرقة ويحاكم الناس.


يقلن إنه إذا خرجت امرأة فى الشارع وهى كاشفة لشعرها فرءاها رجل أجنبى انتقض وضوؤها.


وقال طبيب من ءال سرحان وهو طبيب للأمراض النفسية إنه يأتيه الكثير من تلميذات فادية الطباع وهن يشكين من أغراض السحر. وصار هذا الطبيب يحذر من فادية الطباع ويقول ألا تتقى الله.


وفادية الطباع يقال إنها تزوجت من صيدلانى من عائلة النشواتى وكانت مدرسة فى مدرسة الشاملة الحكومية للمادة التى يسمونها الأحياء.


صحيفة 28


ومن أنشط جماعتها واحدة من بيت ءال قصيباتى وهى متزوجة من صاحب مختبرات طبية من ءال بركات.


ومنهن: رود ك. – لينا ط. – سحر أ. – سحر ع. – عايدة خ. – سلوى م. – عبير راتب ك. وهى عضوات فرقة الإنشاد عندهن – فاطمة هـ.


ومنهن ثناء ص. وهى تعمل مديرة مدرسة للبنات وهى مدرسة حكومية، وتقيم الدروس فى بيتها.


فليحذر منهن.


وعندهن فى الأردن مدارس الدر المنثور فى ناحية خلدة – ضواحى عمان – ومدرسة الخمائل.


واعلم أيها القارئ أنه إن لم يكن لمنيرة قبيسي وجماعتها من الكفر إلا قولهن بعقيدة الحلول لكفاهن ذلك كفرا موجبا للتحذير منهن وسنذكر الآن جملة من مقالاتهن الفاسدة مما فى كتابهن مزامير داود.


أولا قولهن بعقيدة الحلول:


ففى ص 20 من الكتاب قولهن:

يا خليلي قل الله وحده فى الكثرة لا ترى سوى الله فى كل كائنة


وقولهن فى نفس هذه الصحيفة: ما فى القلب سوى الله.


وفى ص 22 يقلن:


صحيفة 29


إذا ذكرته بالجد ترى ما لا تراه كل ما تهواه موجودا فى ذات الله


وفى ص 55 يقلن:

دع طرق الغى فالدنيا فيّ ما الكون إلا القيوم الحى


وفى ص 58 يقلن:

اثنان نحن وفى الحقيقة واحد لكن أنا الأدنى وأنت الأكمل


ومن أصرح ما عندهن فى هذا الكتاب فى دعواهن الاتحاد بالله قولهن فى ص 13:

وها أنا شىء عجيب لمن رءانى أنا المحب أنا الحبيب ما ثم ثان


وقولهن ص 23 سمعت صوت الحادى فلذ لى اتحادى ومعنى كلامهن هذا نحن والله شىء واحد.


وقولهن ص 34: أنت نسخة الأكوان فيك صورة الرحمن، وهى عبارة موافقة لعقيدة الحلول فيجب تركها.


ثم إن القصائد التى عملها أهل العلم الموافقة للشرع وليس فيها أدنى مخالفة ولا إيهام لعقيدة الحلول وعقيدة الوحدة المطلقة كثيرة فلا حاجة بالناس إلى هذه الكلمات، والله ورسوله نهيا عن الغلو قال الله تعالى:{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ.{77} سورة المائدة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إياكم والغلو فإن الغلو أهلك من كان قبلكم." رواه ابن حبان وصححه.


وفى ص 79 من هذا الكتاب:

طع من أردت فأنت طوع مراد من هو ظاهر بك فاحترز أت تغلطا


صحيفة 30


وهذا صريح فى عقيدة وحدة الوجود أو الحلول.


وقولهن ص 147 منه:

يامن سكنت القلب والروح تهواك لا تخزنا يا رب بالذنب جئناك


وقولهن هذا من عقيدة الحلول وإن كان قد يؤوله مؤول إذا نوقش بأن المراد يقول مرادى سكن حبه قلبى.


ولا يخفى على أدنى مسلم فساد عقيدة الحلول إذ هى ضد القرءان والحديث وإجماع الأمة أما القرءان فقوله تعالى: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ.{11} سورة الشورى. وقوله تعالى:{ فَلاَ تَضْرِبُواْ للهِ الأَمْثَالَ.{74} سورة النحل. أى لا تشبهوه بخلقه، وقوله تعالى:{ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ {4} سورة الإخلاص. أى لا نظير له بوجه من الوجوه. وأما الحديث فقوله صلى الله عليه وسلم:" لا فكرة فى الرب." رواه أبو القاسم الانصارى، أى أن الله لا يدركه الوهم. وكذلك يفهم من قوله تعالى:{ وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى.{42} سورة النجم. أنه لا تدركه تصورات العباد وأوهامهم، وقد ذكر البغوى بإسناده عن أبىّ بن كعب وهو من مشاهير الصحابة أنه قال فى تفسير هذه الأية: إليه انتهى فكر من تفكر، أى لا تصل إليه الأفكار.


ويؤيد نفى عقيدة الحلول ما قاله البيهقى فى كتابه الأسماء والصفات: استدل بعض أصحابنا فى نفى المكان عنه بقوله صلى الله عليه وسلم:" أنت الظاهر فليس فوقك شىء وأنت الباطن فليس دونك شىء." وإذا لك يكن فقوه شىء ولا دونه شىء لكم يكن فى مكان اهـ. وهذا الحديث فيه رد على القائلين بالجهة فى حقه تعالى.


وروى أبو نعيم فى حلية الألياء عن سيدنا عليّ رضى الله عنه أنه


صحيفة 31


قال:" من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود."


وروى الحافظ الفقيه النحوى اللغوى محمد مرتضى الزبيدى عن سيدنا زين العابدين علي بن الحسين رضى الله عنهما أنه قال: سبحانك أنت الله لا يحويك مكان، لا تحس ولا تمس ولا تجس. اهـ.


فانظر أيها العاقل المتبصر أين عقيدة أهل الحق من عقيدة أهل الوحدة والحلول والاتحاد.


وانظر قول الشيخ محيى الدين بن عربى رضى الله عنه وهو من العلماء الصالحين والصوفية الصادقين الزاهدين ترجمه الحافظ ابن حجر فى لسان الميزان وذكر أنه اعتد به حفاظ عصره كابن النجار حيث قال فى كتاب الأسرار من الفتوحات المكية:" ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد، ومن قال بالحلول فدينه معلول."


وما ينسب للشيخ محيى الدين مما يخالف هذا فهو مدسوس عليه كما ذكر ذلك الشيخ عبد الوهاب الشعرانى فى كتابه لظائف المنن، والشيخ أبو الهدى الصيادى رضى الله عنه فى كتابه مراحل السالكين.


وقال الإمام الجليل أحمد الرفاعى رضى الله عنه:" لفظتان ثلمتان فى الدين القول بالحدة والشطح المجاوز حد التحدث بالنعمة." حذر رضى الله عنه من اللفظ وقال إنها هدم للدين ولم يشرط الاعتقاد. ومعنى هذا أن الألفاظ ما هو كفر ولو لم يُعتَقَدُ معناه فكيف إذا اعتقد.


فلو قال واحد أنا الله وقال أنا أردت أنا محبُّ الله أنا عاشق الله، لا يسمع لتأويله هذا.


صحيفة 32



وكذلك لا يقبل تأوُّل بعض الحلوليين فى قولهم:

وما فى الوجود سوى واحد ولكن تكثّر لما صفا


فإن هذا القول لا يؤول، وليس له تأويل قريب ولو كان يُقبل التأويل البعيد لم تبق كلمة كفرية إلا أُولت وذلك يؤدى إلى إبطال أحكام المرتد الذى وضع له الفقهاء فى كل مذهب بابا. ويؤيد ذلك أن رجلا فى الأندلس قال فعل الله برسول الله كذا وكذا مما يفعن التنقيص ثم قال أردت برسول الله العقرب فإن الله هو يرسله فلم يقبل تأويله فأجرى عليه حكم المرتد فقتل، وكان ذلك فى نحو ءاخر القرن الخامس الهجرى.


وممن نص على أن التأويل البعيد لا يقبل الفقيه المشهور عند المالكية حبيب بن الربيع حيث قال:" ادعاء التأويل فى لفظ صراح لا يقبل. ونص على ذلك أيضا الحافظ السبكى فى فتاويه، والقاضى عياض المالكى.


ويدل على ذلك ما رواه البخارى عن سيدنا عمر رضى الله عنه أنه قال:" أيها الناس إن أناسا كانوا يؤخذون بالوحى على عهد رسول الله وإن الوحى قد انقطع فمن أظهر لنا خيرا أمناه وصدقناه وقربناه ومن أظهر لنا غير ذلك لم نأمنه ولم نصدقه وإن قال إن سريرته حسنة.


ومعنى ذلك أن من كان له تأويل قريب قبلناه أما التأويل البعيد فلا نقبله.


وقد قال شيخ الرفاعيه فى عصره أبو الهدى الصيادى فى رسالة له:" من قال أنا الله أو لا موجود إلا الله أو ما فى الوجود إلا الله أو قال هو الكل فإن كان فى عقله حكم بردته." يعنى إذا كان يفهم


صحيفة 33



الشخص معنى هذه الألفاظ وليس مراده من يقولها ولا يفهم معناها كحال كثير من العوام.


وأما قوله تعالى:{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ.{4} سورة الحديد. فليس فيه حجة لأهل الوحد المطلقة والحلول، لأن معنى الآية الإحاطة بالعلم، أى محيط بكم علما لا يخفى عليه شىء أينما كنتم.


وقوله تعالى:{ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ.{16} سورة ق. معناه أن الله تعالى أعلم بالعبد من نفسه وليس معناه أنه داخل فى عنق كل إنسان كما يوهم ظاهر هذه الآية.


وقد قال الشيخ عبد الغنى النابلسى فى كتابه " أسرار الشريعة " أو " الفتح الربانى والفيض الرحمانى " عند تعداده لأقسام الكفر ص 190 ما نصه:


النوع الأول: التشبيه: وهو الاعتقاد بأن الله تعالى يشبه شيئا من خلقه كالذين يعتقدون أن الله تعالى جسم فوق العرش أو يعتقدون أنه له يدين بمعنى الجارحتين وأن له الصورة الفلانية أو على الكيفية الفلانية أو أنه نور يتصوره العقل أو أنه فى السماء أو فى جهة من الجهات الست أو أنه فى مكان من الأماكن أو فى جميع الأماكن أو أنه ملء السموات والأرض أو أنه له الحلول فى شىء من الأشياء أو فى جميع الأشياء، أو أنه متحد بشىء من الأشياء أو بجميع الأشياء، أو أن الأشياء منحلة منه أو شيئا منها. وجميع ذلك كفر صريح والعياذ بالله، وسببه الجهل بمعرفة الأمر على ما هو عليه.


وقال فى ص 195: كفر أصحاب الحلول والانحلال القائلين بأن الله تعالى حال فى عالم الأجسام أو حال فى عالم الأرواح أو شىء


صحيفة 34


من ذلك حال فيه أو شىء من ذلك منحل فيه أو هو منحل من شىء من ذلك. اهـ.


وقال السيوطى فى كتابه " الحاوى للفتاوى " ص 305: وما زالت العلماء ومحققو الصوفية يبينون بطلان القول بالحلول والاتحاد وينبهون على فساده ويحذرون من ضلاله. اهـ.


وقال ص 309: يقطع بتكفير القائلين بالحلول إجماعا.


وقال ص 308: وقال الإمام فخر الدين الرازى فى كتاب " المحصل فى أصول الدين " مسئلة: البارئ تعالى لا يتحد بغيره.


وقال: وقال الإمام أقضى القضاة أبو الحسن الماوردى صاحب الحاوى الكبير فى مناظرة ناظرها لبعض النصارى فى ذلك ولا ينفع التنزيه مع القول بالاتحاد والحلول فإن دعوى التنزيه مع ذلك إلحاد وكيف يصح توحيد مع اعتقاد أنه سبحانه حلّ فى البشر.


وقال: وقال القاضى عياض فى الشفا ما معناه اجمع المسلمون على كفر أصحاب الحلول.


وقال فى موضع ءاخر: ما عرف الله من شبهه وجسمه أو أجاز عليه الحلول والانتقال والامتزاج.


وقال: وقال القاضى ناصر الدين البيضاوى فى تفسيره قوله تعالى:{ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ.{72} سورة المائدة. ومن زعم أن الإله يحل فى شىء من أجساد الناس أو غيرهم فهو كفر.


صحيفة 35


واعلم أيها الطالب للحق أن الصوفيه الحقيقيين عقيدتهم عقيدة أهل السنة والجماعة


والمتتبع لعلومهم فى العقيدة يعلم أنهم على نهج النبى صلى الله عليه وسلم لم يخالفوا ولا ينحرفوا، لا فى العقيدة ولا فى الأحكام، ولا فى الأعمال ولا فى الآداب النبوية الشريفة، وإليك ما جمعناه لك من دروسهم وأقوالهم فى العقيدة الإسلامية من أقطابهم ومشايخهم وأشرافهم مما يبين لك صحة انتمائهم وصدق اتباعهم وبيان عقيدتهم.


يقول الشيخ أبو بكر الكلاباذى فى بيان عقيدة أهل التصوف بعد كلام له:" واعلم أن الصوفية أجمعوا على أن الله واحد، فرد صمد، قديم عالم، قادر حى، سميع بصير، عزيز عظيم، جواد رؤوف، متكبر جبار، باقى أول، إله مالك رب، رحمن رحيم، مريد حكيم، متكلم خالق رازق، موصوف بكل كمال يليق به، منزه عن نقص فى حقه، لم يزل قديما بأسمائه وصفاته، غير مشابه للخلق بوجه من الوجوه، لا يشبه ذاته الذوات ولا صفاته الصفات لا يجرى عليه شىء من سمات المخلوقين الدالة على حدوثهم، موجود قبل كل شىء، لا قديم غيره، ولا إله سواه، ليس بجسم ولا شبح، ولا صورة ولا شخص، ولا جوهر ولا عرض، لا اجتماع له ولا افتراق لا يتحرك ولا يسكن، ولا ينقص ولا يزيد ليس بذى أبعاض ولا أجزاء، ولا جوارح ولا أعضاء، ولا بذى جهات ولا أماكن، لا تجرى عليه الآفات ولا تأخذه السنات، ولا يداوله أوقات ولا تعينه الإشارات، ولا يحويه مكان ويجرى عليه زمان ولا تجوز عليه المماسة ولا العزلة، ولا الحلول فى الأماكن،


صحيفة 36


ولا تحيط به الأفكار ولا تحجبه الأستار، ولا تدركه الأبصار، وأجمعوا أن لله صفات على الحقيقة، هو بها موصوف من العلم والقدرة والقدم والحياة والإرادة والمشيئة والكلام، وأنها ليست بأجسام ولا أعراض ولا جواهر، كما أن ذاته ليس بجسم ولا عرض ولا جوهر، وأنه له سمعا وبصرا ليسا كالأسماع والأبصار، وأنها ليست هى هو ولا غيره، بل هى صفات الذات." اهـ. ثم قال:" ولا تهجم عليه الظنون، ولا تتغير صفاته ولا تتبدل اسماؤه، لم يزل كذلك هو الأول والأخر، والظاهر والباطن، وهو بكل شىء عليم، ليس كمثله شىء وهو السميع البصير." اهـ.


وقال الشيخ أحمد الرفاعى رضى الله عنه:" نزهوا الله عن صفات المحدثين، وسمات المخلوقين، وطهروا عقائدكم عن تفيسر معنى الإستواء فى حقه تعالى بالإستقرار كاستواء الأجسام على الأجسام المستلزم للحلول والنزول والإتيان والإنتقال." اهـ.


قد سئل السيد عبد الرحيم السيد الجليل الشيخ أحمد الرفاعى الكبير قدس سره فقال:" الناس يسألوننى عن عقيدتى فما أقول لهم، فقال السيد أحمد رضى الله عنه:" أى عبد الرحيم، إعلم أن كل ما عدا الخالق فهو مخلوق، والليل والنهار والضوء والظلام، والسموات السبع وما فيهما من النجوم والشمس والقمر والأرض، وما عليها من جبل وبحر وشجر، وأنواع النبتات، والحيونات الضار منها والنافع، لم يكن شيئا من ذلك إلا بتكوين الله، ولم يكن قبل تكوين الله الأشياء أصل ولا مادة ولا شىء من ذلك إلا بتكون الله، وكذلك الجنة والنار والعرش والكرسى واللوح والقلم والملائكة والإنس والجن والشياطين، لم يكن منها شىء إلا بتكوين الله تعالى،


صحيفة 37


وكذا صفات هذه الأشياء من الحركة والسكون، والإجتماع والإفتراق، والطعام والمشروب والروائح، والجهل والعلم، والعجز والقدرة، والسمع والصمم، والبصر والعمى، والنطق والبكم، والصحة والسقم، والحياة والموت، كل ذلك من مخلوقات الله تعالى، وكذلك أفعال العباد واكتسابهم، من الأمر والنهى والوعد والوعيد، كل ذلك من مخلوقات الله تعالى، خلق كل شىء، قال الله تعالى:{ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ يَرْزُقُكُم.{3} سورة فاطر.


يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، الطاعات والمعاصى بقضاء الله وقدره، وعبادته بإرادته ومشيئته، فإن الطاعة مقدرة من الله تعالى بقضائه وقدره، وكذا المعصية والمعاصى مكونة مقدرة بقضاء الله تعالى وقدرته ومشيئته، لكن ليست برضائه ولا محبته، ولا بأمره، وما أراد الله أن يكون كان بلا محالة، طاعة أو معصية، وهذا معنى قولنا ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، فمن هداه الله تعالى خلق فيه فعل الاهتداء، ومن لم يهده لم يهتد وكل ذلك بمشيئة الله تعالى كما قال:{ الَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ.{29} سورة الرعد. والله يعطى العبد كما يريد، كان فيه صلاح العبد أو فساده، وغاية صلاح العبد ليست بواجبة على الله تعالى، بل إن كان فيه صلاح كان منه إحسانا وتفضلا، وإن لم يكن ذلك كان منه عدلا، فله الفضل والحمد، والله تعالى قديم ليس لوجوده إبتداء، وباق ليس لبقائه إنتهاء، حىّ بلا روح، عالم بلا قلب وفكرة، قادر لا بآلة، سميع لا بأذن، بصير لا بحدقة، متكلم لا بلسان، والله تعالى قديم بصفاته، وليس شىء من صفاته محدث، وكلامه ليس من الحروف والأصوات، بل الحروف والأصوات عبارة عن كلامه ودلالة عليه، والله تعالى


صحيفة 38


ليس بجسم، ولا جوهر ولا عرض، ولا على مكان ولا فى مكان، بل كان جلت عظمته ولا زمان ولا مكان، والله تعالى ليس بصورة، وكل ما تصور فى فهمك ووهمك فالله تعالى خالقه ومكونه، والله تعالى لا يشبه شيئا مما خلق، ولا يشبه ذاته ذوات المخلوقين ولا صفاته صفات المخلوقين كما قال تعالى:{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ.{11} سورة الشورى. والله تعالى واحد أحد فرد صمد، لا شريك له ولا وزير له، ولا شبيه له، ولا ضد له ولا ند له، ولا نظير له ولا مثيل له، ولا أول له ولا أخر له، ولا ولد له ولا والدة له ولا والد له، وهو الأول والأخر، والظاهر والباطن، وهو بكل شىء عليم، وعلى كل شىء قدير، علام بأمور خلقه من مبتداهم إلى منتهاهم، وكل مخلوق بخلقته شاهد عادل على أنه لا إله إلا هو الرحمن الرحيم.


إلى أن قال سيدنا أحمد الرفاعى: فهذا اعتقادنا ومذهبنا فمن خالفه وقال غير ذلك لا برهان له والله برىءٌ منه." اهـ. " من كتاب المجالس الرفاعية "


وقال الشيخ أحمد الرفاعى أيضا:" ما ثمَّ اتصال وما ثم انفصال ولا حلول ولا انتقال ولا حركة ولا زوال ولا مماسة، ولا مجاورة ولا محاذاة ولا مقابلة ولا مماثلة ولا مجانسة ولا تجسد ولا تصور ولا انفعال، ولا سكون ولا تغير، وغاية الاستدلال العقلى الوصول إلى أنه موجود لا يشبه الموجودات وهذا هو النظر الصحيح." اهـ.


ويقول الإمام علي بن أبى طالب رضى الله وكرم الله وجهه:" كان لا الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان." اهـ.


صحيفة 39


وقال أيضا:" إن الله تعالى خلق العرش إظهارا لقدرته ولم يتخذه مكانا لذاته." اهـ.


ويقول الإمام جعفر الصادق رضى الله عنه:" من زعم أن الله فى شىء أو على شىء أو من شىء فقد أشرك، إذ لو كان فى شىء لكان محصورا، ولو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان من شىء لكان محدثا أى مخلوقا." اهـ.


وقال الإمام السجاد زين العابدين فى الصحيفة السجادية التى رواها الحافظ الفقيه اللغوى مرتضى الزبيدى فى شرح الإحياء:" أنت الله الذى لا تحد فتكون محدودا." اهـ.


وقال أيضا:" سبحانك أنت الله الذى لا يحويك مكان لا تحس ولا تمس ولا تجس." اهـ.


وقال الشيخ أبو بكر بن اسحاق الكلاباذى الحنفى 380هـ. فى بيان عقيدة الصوفية ما نصه:" اجتمعت الصوفية على أن الله لا يحويه مكان ولا يجرى عليه زمان." اهـ.


قال الشيخ أحمد الرفاعى:" إذا قلتم لا إله إلا الله فقولها بالإخلاص الخالص من الغيرية، ومن خطورات التشبيه والكيفية، والتحتية والفوقية، والعبدية والقربية، وهو واحد فى ذاته غير منقسم ولا متحيز ولا حال ولا متحد." اهـ.


وقال القاضى أبو بكر بن العربى المالكى الأندلسى:" البارئ تعالى يتقدس عن أن يحد بالجهات أو تكتنفه الأقطار. اهـ.


وقال القاضى أبو بكر أيضا ما نصه:" إن الله سبحانه منزه عن الحركة


صحيفة 40


والانتقال لأنه لا يحويه مكان كما لا يشتمل عليه زمان، ولا يشغل حيزا كما لا يدنو إلى مسافة بشىء، متقدس الذات عن الآفات منه عن التغير، وهذه عقيدة مستقرة فى القلوب ثابة بواضح الدليل." اهـ.


قال الإمام الرفاعى:" غاية المعرفة بالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان." اهـ.


وقال الرفاعى أيضا ما نصه:" لا يحده – تعالى – المقدار، ولا تحويه الأقطار ، ولا تحيط به الجهات، ولا تكتنفه السموات، وأنه مستو على العرش على الوجه الذى قاله وبالمعنى الذى أراده استواء منزها عن المماسة والإستقرار والتمكن والتحول والإنتقال، لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته، ومقهورون بقبضته، وهو فوق العرش، وفوق كل شىء إلى تخوم الثرى، فوقية لا تزيده قربا إلى العرش بل هو رفيع الدرجات عن العرش كما أنه رفيع الدرجات عن الدرجات." اهـ.


وقال الإمام الحافظ المفسر عبد الرحمن بن علي المعروف بابن الجوزى الحنبلى ما نصه:" الواجب علينا أن نعتقد أن ذات الله تعالى لا يحويه مكان ولا يوصف بالتغير والانتقال." اهـ.


وقال أيضا:" فترى أقواما يسمعون أخبار الصفات فيحملونها على ما يقتضيه الحس كقول قائلهم: ينزل بذاته إلى السماء وينتقل، وهذا منهم ردىء، لأن المنتقل يكون من مكان إلى مكان، ويوجب ذلك كون المكان أكبر منه، ويلزم منه الحركة، وكذلك محال على الحق عز وجل." اهـ.


وقال أيضا:" كل من هو فى جهة يكون مقدرا محدودا وهو


صحيفة 41


يتعالى عن ذلك، وإنما الجهات للجواهر والأجسام لأنها أجرام تحتاج إلى جهة، وإذا ثبت بطلان الجهة ثبت بطلان المكان." اهـ.


وقال الشيخ الصوفى الصالح عبد الله بن سعد المعروف بابن أبى جمرة ما نصه:" فمحمد عليه السلام فوق السبع الطباق ويونس عليه السلام فى البحار وهما بالنسبة إلى القرب من الله سبحانه على حد سواء، لو كان عز وجل مقيدا بالمكان أو الزمان لكان النبى صلى الله عليه وسلم أقرب إليه، فثبت بهذا نفى الإستقرار والجهة فى حقه جل جلاله." اهـ.


وقال الشيخ عبد الله بن أسعد اليافعى اليمنى 768 هـ بعد أن ذكر عقيدة الصوفية فى تنزيه الله عن الجهة والمكان ما نصه:" فأنا أذكر الأن عقيدتى معهم على جهة الإختصار فأقول وبالله التوفيق: الذى نعتقده أنه سبحان وتعالى استوى على الوجه الذى قاله وبالمعنى الذى أراده استواء منزها عن الحلول والإستقرار والحركة والإنتقال، لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته، لا يقال أين كان ولا كيف كان ولا متى كان ولا مكان ولا زمان وهو الآن على ما عليه كان، تعالى عن الجهات والأقطار والحدود والمقدار." اهـ.


وقال الشيخ ابو علي محمد بن علي بن عبد الرحمن الصوفى الزاهد المعروف بابن عراق الكنانى الدمشقى نزيل بيروت 933 هـ ما نصه:" كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان، جل عن التشبيه والتكييف، والتأليف والتصوير." اهـ.


وقال أيضا ما نصه:" ذات الله ليس بجسم، فالجسم بالجهات محفوف، هو الذى لا إله إلا هو الملك القدوس، على العرش استوى من غير تمكن ولا جلوس." اهـ.


صحيفة 42


وقال الصوفى الزاهد العارف الشيخ عبد الغنى النابلسى الدمشقى الحنفى 1143 هـ ما نصه:

فيتنزه سبحانه وتعالى عن جميع الأمكنة العلوية والسفلية وما بينهما." اهـ.


وقال أيضا:" الجهات جمع جهة، وهى ست: فوق وتحت ويمين وشمال وقدام وخلف، والجهة عند المتكلمين هى نفس المكان، بإعتبار إضافة جسم أخر إليه، ومعنى كون الجسم فى جهة كونه مضافا إلى جسم أخر حتى لو انعدمت الأجسام كلها لزم من ذلك انعدام الجهات كلها، لأن الجهات من توابع الأجسام وحيث انتفى عن الله تعالى الزمان والمكان انتفت الجهات كلها عنه تعالى أيضا لأن جميع ذلك من لوازم الجسمية وهى مستحيلة فى حقه تعالى." اهـ.


وقال الشيخ الصوفى الزاهد العلامة مولانا خالد بن أحمد النقشبندى 1242 هـ ما نصه:" أشهد بأن الله ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض وكذلك صفاته، لا يقوم به حادث ولا يحل فى شىء ولا يتحد بغيره، مقدس عن التجسم وتوابعه وعن الجهات والأقطار." اهـ.

وقال الصوفى العارف بالله الزاهد العابد الشيه بهاء الدين محمد مهدى بن علي الرواس الصيادى الحسينى الشافعى 1287 هـ ما نصه: الوسيلة الأولى صحة الإعتقاد، ولنذكر ذلك بالإختصار على الوجه الكافى، وهو ان يعتقد المرء أن الله واحد لا شريك له، وهو الأول والأخر والظاهر والباطن ليس كمثله شىء، لا يحده المقدار، ولا تحويه الأقطار، ولا تحيط به الجهات، ولا تكتنفه السموات." انتهى بإختصار.


صحيفة 43


وقال الرفاعى:" التوحيد وجدان تعظيم فى القلب يمنع من التعطيل والتشبيه." اهـ.


وينقل الشعرانى عن علي الخواص قوله:" لا يجوز أن يقال إنه تعالى فى كل مكان كما تقول المعتزلة القدرية." اهـ.


وقال أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيرى عند ذكر عقيدة الصوفية:" وهذه فصول تشتمل على بيان عقائدهم فى مسائل التوحيد ذكرناها على وجه الترتيب، قال شيوخ هذه الطريقة على ما يدل عليه متفرقات كلامهم ومجموعاتها ومصنفاتها فى التوحيد:" إن الحق سبحانه وتعالى موجود قديم لا يشبهه شىء من المخلوقات، ليس بجسم ولا جوهر، ولا عرض، ولا صفاته اعراض، ولا يتصور فى الأوهام، ولا يتقدر فى العقول، ولا له جهة ولا مكان، ولا يجرى عليه وقت وزمان." انتهى بإختصار.


وقال الشيخ أبو حامد محمد بن محمد الغزالى الشافعى الأشعرى ما نصه:" تعالى – أى الله – عن أن يحويه مكان، كما تقدس عن أن يحده زمان، بل كان قبل أن خلق الزمان والمكان وهو الآن على ما عليه كان." اهـ.


ويقول الإمام القشيرى:" أعلموا أن شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعدهم على أصول صحيحة فى التوحيد. صانوا بها عقائدهم عن البدع، ودانوا بما وجدوا عليه السلف، وأهل السنة من توحيد، ليس فيه تمثيل ولا تعطيل." اهـ.


ويقول مقدم الطائفة الصوفية الجنيد البغدادى:" التوحيد إفراد القديم من المحدث." اهـ. أى تنزيه الله عن مشابهة المخلوق وعدم الإعتقاد بالحلول والإتحاد.


صحيفة 44


وقول الإمام الشيخ أحمد الرفاعى الكبير:" صونوا عقائدكم من التمسك بظاهر ما تشابه من الكتاب والسنة فإن ذلك من أصول الكفر." اهـ.


وقال رضى الله عنه أيضا:" فسبيل المتقين من السلف تنزيه الله تعالى عما دل عليه ظاهره، وتفويض معناه المراد إلى الحق تعالى وتقدس." اهـ.


وقال أيضا:" ولكم حمل المتشابه على ما يوافق أصل المحكم لأنه أصل الكتاب، والمتشابه لا يعارض المحكم." اهـ.


وقال رضى الله عنه:" اصموا أسماعكم عن علم الوحدة، وعلم الفلاسفة، وما شاكلهما فإن هذه العلوم مزالق الأقدام إلى النار." اهـ.


وقال أبو بكر الشبلى:" الله الواحد المعروف قبل الحدود وقبل الحروف سبحانه لا حد لذاته ولا حرف لكلامه." اهـ.


وقال الشيخ عبد الغنى النابلسى:" من زعم أن الله يسكن السماء، أو أنه جسم قاعد فوق العرش فهو كافر." اهـ.


ويقول أيضا:"

معرفة الله عليك تفترض بأنه لا جوهر ولا عرض

وليس يحويه مكان لا ولا تدركه العقول جلا وعلاَ

لا ذاته يشبه للذوات ولا حكت صفاته الصفات


ولا يغتر بوجود هذه الكلمة: ما الكون إلا القيوم الحى." فى ديوان الشيخ عبد الغنى النابلسى أو ديوان الشيخ محيى الدين بن عربى وهما بريئان منها ومن مثلها لأنهما من أكابر الموحدين فقد


صحيفة 45


قال الشيخ عبد الغنى فى بيان كفر التشبيه وأنه يكفر من اعتقد واحدة منها فى كتابه:" الفتح الربانى ص 190 ما نصه:" أو أنه له الحلول فى شىء من الأشياء أو فى جميع الأشياء أو أنه متحد بشىء من الأشياء أو بجمع الأشياء أو أن الأشياء منحلة منه أو شيئا منه وجميع ذلك كفر صريح والعياذ بالله، وسببه الجهل بمعرفة الأمر على ما هو عليه." اهـ.


واعلم أن التصوف الحقيقى هو حق وصدق، وموافق لما عليه أهل السنة والجماعة من العقيدة الصافية ومن شوائب التشبيه والتكييف، ومما يدلنا على ذلك ما روى عن أن السلطان صلاح الدين الأيوبى رحمه الله، كان صوفيا كبيرا محبا لأهل التصوف مقربا لهم أمر أن تذاع عقيدة أهل السنة والجماعة على ما قرره الإمام أبو الحسن الأشعرى رحمه الله على المآذن، فقد كان أشعرى العقيدة شافعى المذهب صوفى المشرب، وقد قال الحافظ السيوطى فى كتابه " الوسائل إلى مسامرة الأوائل " ما نصه:" إن السلطان صلاح الدين بن أيوب أمر المؤذنين على وقت التسبيح أن يعلنوا بذكر العقيد الأشعرية فوظف المؤذنين على ذكرها كل ليلة إلى وقتنا هذا." أى إلى وقت السيوطى المتوفى سنة 911هـ. و لا يخفى على كل مسلم مكانة السلطان المجاهد صلاح الدين بين المسلمين وشهرته وصلاحه وهو ظاهر ومشهور.


ولما كان للسلطان صلاح الدين هذا الإهتمام بعقيدة الأشعرى ( عقيدة أهل السنة والجماعة) ألف له الشيخ النحوى محمد بن هبة الله المكى رسالة سماها " حدائق الفصول وجواهر الأصول" وأهداها للسلطان فأقبل عليها وأمر بتعليمها حتى للصبيان فى الكتاتيب، وصارت تسمى فيما بعد " بالعقيدة الصلاحية " وهى منظومة شعرا


صحيفة 46


حتى يسهل حفظها للصغار. ونذكر منها لبيان ما كان عليه مشاهير المتصوفة من الاعتقاد السليم ما يدلك على صفاء معتقدهم ورقى منهجهم.


يقول الناظم محمد بن هبة الله المكى وهو من أهل القرن السادس الهجرى:

فهذه قواعد العقائد ذكرت منها معظم المقاصد

جمعتها للملك الأمين الناصر الغازى صلاح الدين


إلى أن يقول:

وصانع العالم فرد صمد ليس له فى خلقه مساعد

جل عن الشريك والأولاد وعز عن نقيصة الأنداد


ويقول عن الله عز وجل:

وهو قديم ما له ابتداء ودائم ليس له انتهاء

لأن كل ما استقر قدمه فيستحيل فى العقل عدمه


ويقول فى تنزيه الله عن الحد والمكان:

وصانِعُ العالَمِ لا يَحويِهِ قُطْرٌ (1) تعالى اللهُ عن تَشبيهِ
قَد كانَ مَوجودًا ولا مكانا وحُكمُهُ الآنَ على مَا كانَا
سُبحانَهُ جَلَّ عَن المكانِ وعَزَّ عَنْ تغيُّرِ الزَّمانِ

فقَدْ غلا وزادَ في الغُلوّ مَنْ خصَّه بجهةِ العُلُوّ
وحصَرَ الصانعَ في السماءِ مبدِعَها والعرشِ فوقَ الماءِ
وأثبتوا لذاتِه التحيُّزَا قد ضلَ ذو التشبيهِ فيما جوَّزَا



1- القطر معناه الجهة


صحيفة 47


ويقول فى تأويل ما تشابه من القرءان:


اعلم أصبتَ نهَجَ الخَلاصِ وفُزتَ بالتَّوحيدِ والإخلاصِ
إنَّ الذي يُؤمنُ بالرحمنِ يُثبتُ ما قد جاءَ في القرءانِ
منْ سائرِ الصفاتِ والتَّنزيهِ عنْ سَنَنِ التعطيلِ والتشبيهِ
من غيرِ تجسيمٍ ولا تكييفِ ِما أتى فيهِ ولا تحريفِ
فإنَّ منْ كيَّف شيئًا منها زاغَ عن الحقّ وضلَّ عنها
وهكذا ما جاءَ في الأخبارِ عن النبيّ المصطفى المختارِ
فكُلُّ ما يُروى عنِ الآحادِ في النصّ في التجسيمِ والإلحادِ
فاضربْ به وجهَ الذي رواهُ واقطعْ بأنَّه قد افتراهُ
فاحفظْ حديث هذهِ الأصولا ثمَّ الزمَنْهَا ودعِ الفُضولا


قال بعضهم أصل الاتحاد باطل محال مردود شرعا وعقلا وعرفا بإجماع الأنبياء والأولياء ومشايخ الصوفية وسائر العلماء والمسلمين وليس هذا مذهب الصوفية وإنما قاله طائفة غلاة لقلة علمهم وسوء حظهم من الله تعالى.


وقال القاضى عياض فى كتابه " الشفا " ما نصه:" فصل فى بيان ما هو الكفر." ثم قال:" وكذلك من ادعى مجالسة الله والعروج إليه ومكالمته أو حلوله فى بعض الأشخاص.


ومثل ذلك نقل الملا علي القارى رحمه الله فى كتابه " شرح الشفا " ص 514.


صحيفة 48


ومما فى كتاب منيرة قبيسى وجماعتها مما هو أشنع الكلام وأقبحه هذه الجمل فى ص 6-7-8:


أستغفر الله من سرى ومن علنى أستغفر الله من نفسى ومن بدنى

أستغفر الله من روحى التى نفخت عن أمر خالقها فى جسمى الوهن

أستغفر الله من عقلى إذا اختلفت به المعانى ومن فهمى ومن فطنى

أستغفر الله من فكرى وما سرحت خواطرى فيه من باد ومكتمن

أستغفر الله مما يقظتى كسبت وما علىّ جرى فى النوم والوسن

أستغفر الله مما باشرته يدى من كل شىء قبيح الفعل أو حسن

أستغفر الله من رجلى وما بطشت فى الخير والشر تدنينى وتبعدنى

أستغفر الله مما قد رأى بصرى فى طول عمرى ومما قد وعت أذنى

أستغفر الله مما قد نطقت به من كل لفظ شريف فى الورى ودنى

أستغفر الله من كفى وما وضعت عليه من ناعم فى اللمس أو خشن

أستغفر الله مما قد شممت له من الروائح فى الخضراء والدمن

أستغفر الله مما ذقته بفمى مما أراه كريها أو أراه هنى

أستغفر الله من قولى: بلى ونعم ولا وكيف ويا ليتى وهل ومن

أستغفر الله مما قد دريت وما لم أدر من فى خبر الناس يعجبنى

أستغفر الله من كل الأمور ومن جميع مالى من الحاجات فى زمنى

أستغفر الله من كل المقاصد فى دهرى ومن أمل فى الصدر محتقن

أستغفر الله من ما كان فى عملى وما هممت به منه ولم يكن

أستغفر الله مما قد اتيت به من الفروض لوجه الله والسنن

أستغفر الله من تركى لمعصية ومن لسان بقول الحق مندهن

أستغفر الله مما فى اعتقادى من توحيد ربى إذا ما قلت ينفعنى

أستغفر الله من أهلى ومن ولدى ومن قريبى ومن صهرى ومن ختنى


صحيفة 49


أستغفر الله من بيت أبيت به ومن فاشى ومن ثوبى ومن سكنى

أستغفر الله من كتبى ومن قلمى ومن دواتى ومن حبرى ومن مهنى

أستغفر الله من درس أقرره لطالب صادق فيه وممتحن

أستغفر الله من وقفى وما ملكت يدى وكل وظيفاتى ومن مؤنى

أستغفر الله من كل الوقائع لى فى غيبتى عن جماعاتى وفى وطنى

أستغفر الله مما قد ركبت وما عليه أركب من خيل ومن أتن

أستغفر الله مما قد سمعت به للغير من صدقات لى ومن منن

أستغفر الله من فعل الجميل إذا فعلته مع غيرى واصلا شطنى

أستغفر الله من قوم أصاحبهم على اختلاف لهم فى الحب والأحن

أستغفر الله من أمر به فهموا سوءا ولم أدره منى ومن لدنى

أستغفر الله من برى لوالدتى ووالدى حيث لم أخدم ولم أعن

أستغفر الله من أرض نزلت بها ومجلس قد غدا بالناس يجمعنى


لأن فيها الاستغفار من العمل الحسن والاعتقاد الصحيح ومن ترك الذنوب وهذا عكس شريعة الله إنما شرع الله الاستغفار من الأمر القبيح وما هو تقصير فى حق الله تعالى أو للرُّقى من الحسن إلى الأحسن هذا الذى أمر الله به عباده، أما الاستغفار من العمل الحسن فهو عكس الدين. فهنا يطلب المغفرة من الله من أشياء منها: فعل الخير وقول الخير وفعل الفروض لوجه الله والسنن ومن اعتقاد التوحيد فإذا كانت هذه ذنوب تستوجب الاستغفار أو نقائص يطلب الترقى عنها فما هى الطاعات والكمالات إذاً.


وهذا تحريف لدين الإسلام بإسم الدين. ونظيرهن فى هذا دعوة الوهابية، حيث إنهم يتظاهرون للناس باسم الدعوة إلى الدين ويفعلون ما هو ضد الدين حيث يدعون الناس إلى تكفير من يتوسل


صحيفة 50


بالأنبياء والأولياء الذى هو متفق على جوازه عند المسلمين سلفهم وخلفهم فالوهابية باسم الدعوى إلى توحيد الله يحرمون هذا بل يكفرون فاعله وهم بهذا كفروا السلف والخلف من المسلمين فكأنهم يقولون لا مسلم إلا نحن، الله يكفى المسلمين شر هؤلاء وهؤلاء.


وف ص 34 من كتاب " مزامير داود " السالف الذكر ينسبن لابن الفارض أنه قال:


وصرت موسى زمانى منذ بعض كلّى


وابن الفارض قال الشيخ عبد الوهاب الشعرانى: كان من أهل السُّكْر أى من أهل الغيبة وما يصدر فى حال السُّكْر أى غيبوبة العقل لا يكتب عليه لكن لا يقلد فى ذلك ولا يقتدى به غيره فيه، وهؤلاء يقتدين بما هو من كلام ابن الفارض مما قاله فى حال سكره وهو فى غير حال التكليف والولى إذا صدر منه فى حال الغيبية كلام يخالف الشرع لا يقر على ذلك الكلام بل ينهى عنه ويعزر كما قال الفقيه عز الدين بن عبد السلام.


وما ينسب إلى رابعة العدوية من أنها قالت:

حبيبى غاب عن بصرى وجسمى ولكن ليس عن قلبى يغيب


فهو أيضا غير مقبول لأنه يدل على التجسيم، فيه إثبات التحيز لذات الله. ولا يصح عن رابعة.



ومما فى كتابهن هذا من الكلام الفاسد ص74 ما نصه:

من لم يزر هذا النبى من شرق أو مغرب تبا له من مذنب معرض للغضب


صحيفة 51


وهذا افتراء على الدين سنة مؤكدة فلم يقل أحد من الأئمة أنها فرض فهن بهذا أوجبن ما لم يجب بإجماع المسلمين فذلك ضلال مبين.


وفى ص 76 من كتابهن هذا يقلن ما نصه:

صوت حبيبى دعانى إلى الهدى والإيمان

قال لى تعال تعال تعال خليك معاى

عاتبنى مرة بالليل وأنا وحدى قال لى نسيتنى ليش يا عبدى


وهذا كذب على الله وافتراء، وهن ينشدن هذا فى الليل مع الترنم. وهن بهذا ينسبن الصوت إلى الله وهذا مستحيل عليه لأن الصوت من صفات المخلوقين.


ومن شنيع كلامهن قولهن ص 79 ما نصه:

طاعات أقوام معاصى غيرهم فجعل فؤادك للغزال مهبطا


ومن شنيع كلامهن قولهن فى نفس الصحيفة ما نصه:


طه الرسول تكونت من نوره كل البرية.


وهذا من أعظم الكذب على الله وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه رد لما جاء به القرءان قال الله تعالى:{ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ.{110} سورة الكهف. ومعنى ذلك أن الرسول خلق من نطفة أبويه، والبشر أخر ما خلق الله من أنواع العالم فكيف يقال فيه صلى الله عليه وسلم أنه أصل العالم كله فكأنهم يقولون أنه أصل النور والظلمة والملائكة والبشر والجن وإبليس والخنازير والحشرات، هذا مؤدى كلامهن، ثم فيه مخالفة لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند علماء الحديث بالأسانيد الصحيحة أن أصل العالم الماء.


صحيفة 52


فمن سخافت عقولهن جعلن الرسول أصلا للحسن والقبيح والخير والشر.


ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح إلا أولية الماء، ومن جملت ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم عند أهل الحديث بالإسناد الصحيح قوله:" إن الله خلق كل شىء من الماء." رواه الحافظ ابن حبان وغيره.


ولا عبرة بذكر هذا فى أناشيد كثير من الناس لأن علماء الحديث ضعفوه وما أثبته أحدا منهم فالمرجع فى الحديث إلى علماء الحديث ليس إلى غيرهم.


ومن عادت بعض المنشدين أنهم لا ينظرون إلى أصل يرجع إليه بل يرددون ما يسمعونه من أفواه بعض الناس من غير نظر إلى الثبوت وعدم الثبوت ويتخذونه عادة لهم ووردا ومن ذلك قول بعض الناس عقب الآذان: يا أول خلق الله. وقول بعضهم إن عبد الرزاق الصنعانى رواه فى المصنف لا أصل له، إنما مذكور فى تفسير عبد الرزاق أن الماء والعرش بدء الخلق أى أوله والعجب كيف يتعلقون بهذا ويتركون ما هو الصحيح الصدق من وصفه بأفضليته على العالم. فلو يقتصر على قول الصلاة والسلام عليك يا أفضل خلق الله كان صوابا موافقا للقرءان والحديث. وهذه الكلمة " يا أول خلق الله " قد يسمعها بعض الكفار إذا مروا بجانب المسجد من المؤذن فيقولون ما بال المسلمين يقولون محمد خاتم الأنبياء ثم يقولون يا أول خلق الله وقد حصل من بعض النصارى أنه قال لرجل من أهل بيروت كيف تقولون محمد خاتم الأنبياء ثم تقولون يا أول خلق الله. فأى خير فى قول يؤدى إلى هذا.


صحيفة 53


ومن مستبشع كلامهن قولهن ص3:

والكل عندى جنات خلد ما دمت فى حضرة الموالى


ومن مستهجن كلامهن قولهن فى نفس الصحيفة:

ما لى سواهم روحى فداهم لهم حلال روحى ومالى


ومن أبشع أناشيدهن قولهن ص 81 ما نصه:

يا إلهى أنا قلبى معاك طول الليل أسهر وأياك


فهل سمعت أيها القارىء عالما قط قال أنا أسهر مع الله!


وقولهن ص 110 ما نصه:

نحن لو كنا أينما كنا شيختنا معنا لا تضيعنا


وهذا دليل على أن هذا الكتاب منها ومن إملإها ومما جمعنه بإذنها أى شيختهن منيرة قبيسى.


ومن كلامهن الفاسد مما يرددنه مما هو مشهور عند بعض المنشدين الذين لا يعول على كلامهم ص 139 ما نصه:


يا ظاهرا فى المظاهر يا باطنا فى البطون


وسياق الكلام صريح فى أنهن يعنين الله، وتأويل هذا ليس مقبولا بالمرة فالصادق فى حب الله يكفيه أن يقول حبه سكن قلبى.


ومن كلامهن الفاسد الذى لم يسبقهن أحد إليه قولهن فى ص 142 ما نصه:


يا كل نظرة من حبيبى قدر ألفى ألف حجة.


صحيفة 54


ثم تبع منيرة قبيسى وجماعتها فى نشر الكفر سعاد ميبر. وهى من أكبر جماعة منيرة القبيسى وكتابها معتمد وهى مع جهلها العريض وفسادها الكبير تدرس وللأسف فى معهد الفتح فرع الإناث فى دمشق وقد سرنا أى جماعة منيرة قبيسى يروجن لها كتابها. وإليكم ما تقول فى كتابها المسمى " عقيد التوحيد من الكتاب والسنة "


صحيفة 55


المقالة الأولى

من فسادها وكفرياتها:

تقول سعاد ميبر فى كتابها ص 496 ذكرن أن الإيمان باليوم الأخر يحقق المعرفة بالمصير الذى ينتهى إليه هذا الوجود، وعلى ضوء هذه المعرفة والمعرفة بالمصدر الأول لهذا الكون. ثم قالت فى ص 95: إن إحساس الإنسان وشعوره فى أعماق نفسه بوجود سلطة كبرى تهيمن على هذا الكون وتتصرف فيه بالحياة والموت.


وقالت سعاد ص 269: ويستقر فى ضميره الواعى أن مصدر هذا الوحى هو الله علام الغيوب.


وقالت ص 443: لأن الإيمان بالله سبحانه يحقق المعرفة بالمصدر الأول الذى صدر عنه الكون.


وقالت ص 423: فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهى بها إلى السماء التى فيها الله عز وجل.


وقالت ص 165: إن الغزالى قال عن الله وهو فوق الفوق لا فوق له وهو فى كل النواحى لا يزول.


وص 99 قالت: والتأمل فى هذه الأسباب الظاهرة تناقصت حتى تنتهى إلى سبب واحد وهو مسبب الأسباب وخالقها جلا وعلا.


وقالت ص 89: وإنما نراه من حقائق الكون كلها إنما هو فيض من هذه الحقيقة الكبرى وهى ذات الله عز وجل ومن المحال أن ندرك ماهية الحقائق المتفرعة الصغرى قبل أن ندرك أصلها ومنبعها الأول، فكان لا بد إذن كى نستطيع التعرف على الكون من التعرف على خالقه أولا.


صحيفة 56


غير أن عقيدة الإيمان بالله لا تنحصر فى أن الله موجود فحسب وإنما هى تحوز فى ذاتها تصورا صحيحا متكاملا لصفات الله إلى حيث يقدر الإنسان تصورها، ومن هذا التصور لصفات الله عز وجل يتولد لدى الإنسان الشعور بتلك القوة المحيطة بجميع قواه الفكرية.


الرد: القول بأن الله مصدر الكون معناه أن الله أصل الكون أو أنه المصدر الأول هو ضد التوحيد الذى ذكره الله بقوله:{ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ {1} وقوله:{ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} سورة الإخلاص. وهذا هو عقيدة الوحدة المطلقة وهى أخت عقيدة الحلول أى حلول الله فى غيره والعقيدتان من أكفر الكفر، أما الوحدة المطلقة فهى أصلها فكرة يونانية ثم أخذها ملاحدة المتصوفة الذين يظهرون الإسلام ويضمرون خلافه ويهدمون أصوله وفروعه، وتلك الفكرة اليونانية هى أن الله هو العالم وكل افراد العالم جزء منه، يقولون فى ذلك وحدة فى كثرة وبهذا المعنى قول محمد سعيد رمضان البوطى فى كتابه المسمى " كبرى اليقينيات الكونية " فى الله إنه حقيقة الحقائق، كيف يكون الأزلى الذى ليس لوجوده ابتداء حقيقة للحادث، لا حول ولا قوة إلا بالله.


فتسمية سعاد ميبر الله بالمصدر الأول والسلطة الكبرى والسبب معارض للدين وقد نص الإمام أبو حنيفة والإمام أبو الحسن الأشعرى على أنه لا يجوز تسمية الله إلا بما ورد فى الكتاب والسنة الصحيحة أو الإجماع، وقال الإمام أبو منصور البغدادى:" لا مجال للقياس فى أسماء الله وإنما يراعى فيها الشرع والتوقيف." أى ما ورد بن النص القرءانى أو الحديثى نسميه به وما لا فلا. قال الإمام ركن الدين علي السُّغدى الحنفى:" من سمى اللهعلة أو سببا فقد كفر."


صحيفة 57


وقال النسفى فى تفسيره:" ومن الإلحاد تسمية الله بالجسم والجوهر والعقل والعلة."


وتسمية الله بالمصدر الأول والسلطة الكبرى والأصل والمنبع والقوة شبيه بذلك.


فالله لا يسمى سلطة ولا يسمى قوة إنما يسمى القوي. ومثل هذه التسميات الباطلة لا أساس لها فى التصوف الإسلامى لأن سيد الطائفة الصوفية قال رضى الله عنه:" التوحيد إفراد القديم من المحدث." اهـ.


ثم هؤلاء يروِّجون عقيدتهم عقيدة الوحدة المطلقة والحلول باسم الشيخ محيى الدين بن عربى وقال الشيخ محيى الدين بن عربى فى هذا الكتاب الذة اتخذه هؤلاء مرجعا لهم " الفتوحات المكية فى باب الأسرار:" لا يقول بالاتحاد إلا أهل الإلحاد ومن قال بالحلول فدينه معلول." اهـ. هذا الذى يصح عن الشيخ محيى الدين ليس ما يخالف هذا من تلك العبارات التى يستند إليها هؤلاء مما هو مدسوس عليه. وقد قال بعض مشاهير الحنفية من الفقهاء وهو صاحب كتاب " المعروضات المزبورة " تيقنا أن اليهود دسوا على الشيخ محيى الدين.


وكذلك الشيخ غبد الغنى النابلسى يحتجون بما فى بعض مؤلفاته لتقوية عقيدتهم القول بالوحدة والقول بالحلول، وهو صرَّح فى بعض مؤلفاته بتكفير من يقول بهاتين العقيدتين، قال فى متاب الفتح الربانى:" من اعتقد أن الله انحل من شىء أو انحل منه شىء فهو كافر وإن زعم أنه مسلم." اهـ. ومن هنا يعلم أن ما فى الديوان المنسوب إليه من هذه الكلمة " ما الكون إلا القيوم الحىّ " كذب عليه كما سبق وذكرنا.


صحيفة 58


ثم تزيد سعاد ميبر عقيدتها فسادا بقولها إن الله فى السماء وهذا ضد قوله تعالى:{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ.{11} سورة الشورى. وقول رسول الله صلى الله عليهو سلم:" كان الله ولم يكن شىء غيره." أى ولم يكن زمان ولا مكان. وضد أقوال الأئمة كقول عليّ رضى الله عنه:" كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان." ولو كان الله فى السماء لكان مزاحما للملائكة وهذا محال فقد ثبت حديث:" أنه ما فى السموات موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم أو راكع أو ساجد." رواه الترمذى.


وأما الحديث الذى رواه الترمذى وهو:" الراحمون يرحمهم الرحمن إرحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء." وفى رواية أخرى:" يرحمكم أهل السماء." فهذا الرواية تفسر الرواية الأولى لأن خير ما يفسر به الحديث الوارد بالوارد كما قال الحافظ العراقى فى ألفيته: وخير ما فسرته بالوارد ثم المراد بأهل السماء الملائكة ذكر ذلك الحافظ العراقى فى " أماليه " عقيب هذا الحديث، ونص عبارته:" واستدل بقوله أهل السماء على أن المراد بقوله تعالى فى الأية:{ أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء.{16} سورة الملك. الملائكة. اهـ. ولا يقال لله أهل السماء و " من " تصلح للمفرد وللجمع فلا حجة لهم فى الأية. ويقال مثل ذلك فى الأية التى تليها وهى:{أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا.{17} سورة الملك. فـ" من " فى هذه الأية أيضا أهل السماء، فإن الله يسلط على الكفار الملائكة إذا أراد أن يحل عليهم عقوبته فى الدنيا كما أنهم فى الأخرة هم الموكلون بتسليط العقوبة على الكفار لأنهم خزنة جهنم وهم يجرون عنقا من جهنم إلى الموقف ليرتاع الكفار برؤيته. والرواية الثانية التى ذكرناها أوردها الحافظ العراقى فى أماليه ولفظها:" الراحمون يرحمهم الرحيم إرحموا أهل الأرض يرحمكم أهل السماء."


صحيفة 59


المقالة الثانية


تقول سعاد ميبر فى كتابها الذى سمته " عقيدة التوحيد " ص 497: ومما يجدر التنبه إليه أن الإيمان باليوم الأخر لا يعنى أن يترك الإنسان دنياه لأخرته أو يزهد فى الحلال من أطايب الحياة، أو أن يدع العمل والسعى لإكتساب رزقه، فذلك يتنافى ودعوة الإسلام إلى عمارة الأرض واستثمار خيراتها ويؤدى إلى تعطيل مسيرتها التى أرادها الله أن تكون نابضة بالحياة عامرة بالعطاء.


ثم تقول: وحسبنا ما شهدت به الحضارة الإسلامية التى أنشأها السلف الصالحون الذين جمعوا بين الإيمان الوثيق والعمل الصالح والعلم النافع والخلق الرشيد ولم يدعوا دنياهم لآخرتهم.


الرد: قولها إنه لا ينبغى الزهد فى الطيبات أى اللذائذ من المأكول والمشروب ونحو ذلك وأن الإسلام دعا إلى ما تقول كذب ظاهر بل ثبت أن الرسول عليه السلام قال لمعاذ بن جبل:" إياك والتنعم فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين." رواه أحمد، وثبت أيضا حديث:" لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما ليس به بأس حذرا مما به بأس." رواه الترمذى وابن ماجة وغيرهما، وعلى هذا سيرة الصالحين الأنبياء ومن اقتدى بهم فقد اشتهر عن عيسى عليه السلام أنه أكله الشجر ولباسه الشعر وكان الزهد دأبه ودأب غيره من الأنبياء. هذا نبى الله سليمان عليه السلام كان يأكل لنفسه خيز الشعير باللبن الحامض الشديد الحموضة ويطعم الناس لب القمح الصافى وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يوقد فى بيته النار الشهر والشهران، كان يقتصر على التمر والماء.


صحيفة 60



المقالة الثالثة


تقول سعاد ميبر في كتابها المذكور ص 189 وأن كل الموجودات إنما هي بخلق مباشر من الله.

الرد : هذا بخلاف اصطلاح علماء أهل السنة، أهل السنة لا يعبرون في شيء من صفات الله بالمباشرة وهذه ليست من لغة أهل العلم بل هذه من لغة العوام الذين لا يعرفون مدلولات الكلام على حسب ما وضعت له في لغة العرب، والمباشرة لا تطلق في حق الله بأي وجه من الوجوه وإنما الذي ينبغي أن يقال على مذهب أهل السنة أن الله يخلق من غير حاجة إلى واسطة ولا ءالة لأن معنى المباشرة لغة واصطلاحًا الاتصال، والله منزه عن الاتصال والانفصال وقد نقل النووي في كتاب روضة الطالبين في باب الردة أن اعتقاد الاتصال والانفصال والحدوث في الله تعالى كفر وردة، وكان على هذه المؤلفة أن تتعلم ما هو من ألفاظ الردة وما ليس منها وتميز هذا من هذا قبل أن تؤلف وتصنف لكنها تعدت قدرها فوقعت على رأسها وهي لا تشعر فلتراجع كتاب روضة الطالبين باب الردة الجزء العاشر ص 64، وهذا أي كون الله منزهًا عن الاتصال والانفصال لا خلاف فيه بين أهل السنة، قال الشيخ الدردير في منظومته عن الله منزه عن الحلول والجهة والاتصال والانفصال والسَفه .



وقال الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما عن الله:" لا تُحسَ ولا تُجسَ ولا تُمس." رواه الحافظ الزبيدي.



وهذا لا ينافي الحديث الصحيح الثابت:" إن الله تعالى خلق كل شيء من الماء." فالمخلوقات بعضها فرع من بعض، فالماء هو أصل


صحيفة 61



المخلوقات وما سواه فهو فرعٌ منه، خلق الله الإنسان من تراب الذي أصله الماء ثم خلق من هذا الإنسان الذي خلق من التراب وهو ءادم ذريته من الماء الذي خرج منه ومن زوجته حواء، وهذا الحديث رواه ابن حبان وصححه .


صحيفة 62



المقالة الرابعة



تقول سعاد ميبر في كتابها ص 193 يقول الإمام ابن القيم .

الرد : أما وصفها لابن القيم بالإمام فهو غش لأن ابن القيم هو المجسم الصريح المشنَع عقيدة أهل السنة الأشاعرة والماتردية حتى سمى في قصيدته النونية أهل السنة حزب جنكيزخان ففي وصفها له بالإمام إن كانت تعلم حقيقته أو لا تعلم غش للأمة.

وللحافظ تقي الدين السبكي رد على نونية ابن القيم هذه، ولما علمه فيه من الضلال والكفر صار يلعنه السبكي في أثناء الرد عليه لعنًا صريحًا، والسبكي معاصره هو أدرى به وبشيخه ابن تيمية. فهي ذات وجهين وجه ترضي به أدعياء التصوف ووجه ترضي به الوهابية. وابن قيم الجوزية هو تلميذ ابن تيمية الخاص وهو المروج لأفكاره وكتبه ومذهبه الفاسد الذي يقول بالتجسيم والتشبيه وتكفير المسلمين المتبركين والمتوسلين بالأنبياء والأولياء، وابن القيم نفسه ينسب القعود إلى الله تعالى في كتابه المسمى ب " الفوائد " ألا فليعرف ذلك وليعرف أن سعاد ميبر والقبيسيات غشاشات بقولهن عن المجسمة والمشبهة كابن تيمية وابن القيم ومحمد رشيد رضا الإمام أو العلامة أو شيخ الإسلام .

صحيفة 63



المقالة الخامسة



تقول سعاد ميبر في كتابها ص 165 إن الغزالي قال عن الله :



وهو فوق الفوق لا فوق له وهو في كل النواحي لا يزول

الرد : هذا البيت فيه أن الله متحيز في كل مكان وهذا مما لا يقوله أهل السنة ولا مشبهة الوهابية، والغزالي قد صرح في كتبه بأن الله موجود بلا مكان فلا يجوز نسبة هذا إليه ولا وجود له في شيء من مؤلفاته بل لا يعرف لهذا قائل من الفقهاء غير أن البيجوري ذكره في حاشيته على جوهرة التوحيد، لأن فيه إثبات أن الله متحيز فوق العالم كله بذاته ومخالط لكل ومجاور لكل مكان وهذا تناقض ظاهر .


صحيفة 64

المقالة السادسة

تقول سعاد ميبر في كتابها ص 128 إذ إن صفات الله تعالى لصيقة تماما بذاته.

الرد: قولها هذا فيه وصف الله تعالى بوصف الأجسام لأن اللصوق من صفات الأجسام و قد أجمع علماء أهل السنة على أن الله تعالى لا يوصف بالاتصال والانفصال وأن صفاته لا توصف بأنها عين الذات ولا بأنها غير الذات ولا بأنها موافقة للذات أو مخالفة.

صحيفة 65

المقالة السابعة

تقول سعاد ميبر في كتابها ص 166 رؤية الله سبحانه وتعالى: إن هذه المسئلة مما ثار حولها الخلاف و النزاع بين أهل السنة والمعتزلة بسبب أنها لا ترتبط بأدلة قطعية جازمة مثل بقية مسائل العقيدة.

الرد: أما القول برؤية الله في الآخرة أي برؤية المؤمنين ربَهم في الآخرة فهو اعتقاد حق معلوم بين أهل السنة ثابت بالدلائل النقلية إلا أن منكريها وهم المعتزلة أنكروها بطريق التأول فلم يكفَروا لأجل ذلك إنما كفَروا لغيرها كقولهم العبد يخلق فعله استقلالا بقدرة خلقها الله فيه وغير ذلك حتى قال الإمام أبو منصور البغدادي يجب تكفير كل زعيم من زعماء المعتزلة، وصرَح بكفرهم فقهاء من المذاهب الأربعة.

وكيف يثير أهل السنة كل هذا النزاع مع المعتزلة في هذا الأمر ولا تكون عندهم أدلة قاطعة فيه كما زعمت سعاد. إن هذا لعجيب.

وليعلم أن الله يُرى في الآخرة يراه المؤمنون وهم في الجنة وهو سبحانه موجود بلا مكان فيرونه بلا هيئة ولا صورة ولا كيفية ولا كمية ولا أينية ولا لون ولا حجم ولا جهة ولا اتصال ولا انفصال لا في جهة فوق ولا تحت ولا أمام ولا خلف ولا يمين ولا شمال بل يرونه كما عرفوه:{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ.{11} سورة الشورى. ولا يكون في مسافة ولا اتصال شعاع بين الرائي وبينه سبحانه وتعالى.

قال تعالى عن أهل الجنة:{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ {22} إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ {23}. سورة القيامة.

وقال عن الكفار:{ كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ {15} سورة المطففين.


الصحيفة 66

المقالة الثامنة


تقول سعاد ميبر في كتابها ص 73: ومن ثم فإن استقرار هذا التصور في الضمير هو الذي يشعر الإنسان بأن الله معه في كل خلجة من خلجاته، وأن يده سبحانه تتدخل جهرة متى شاء وكيف شاء.

ثم تقول: فالصحابة كانوا نموذجا فريدا للإنسانية بما كان لهم من دور غيَر مجرى التاريخ على نحو يشبه المعجزات، يوم أن أسلموا أمرهم لله وعاشوا حياتهم اليومية الواقعية معه وفي كنفه ورعايته وتحت عينيه وفي رقابته ولمسوا يده سبحانه تتدخل تدخلا مباشرا في الصغير والكبير من أمورهم.

الرد: قولها إن يده سبحانه تتدخل جهرة متى شاء، مخالف لمذهب أهل السنة لأن علماء أهل السنة لا ينسبون الفعل الى الصفات إنما ينسبونه إلى الذات.

لا يقال فعلت قدرة الله كذا يقال الله فاعل بقدرته.

وقولها في وصف الصحابة إنهم لمسوا يده سبحانه فكلامها هذا كلام من لم يمارس عقيدة أهل السنة و الجماعة معرفة من أفواه أهل المعرفة لأن نسبة اللمس إلى الله تشبيه لله بخلقه صرف " بكسر الصاد " قال الإمام زين العابدين في الصحيفة السجادية في وصف الله:" لا تُحس و لا تُجس ولا تُمس."

الصحيفة 67



المقالة التاسعة


قالت سعاد ميبر ص 97: إن تجارب الإنسان في هذه الحياة تأخذ بيده وتوصله إلى الله مباشرة. وقالت: إن الغريزة الدينية التي فطر الله الناس عليها قد يصيبها بعض الآفات والعاهات والصوارف.

الرد: هذا فيه إثبات التحيز لله وهو ردة كما نقله النووي في روضة الطالبين نقلا عن الإمام الكبير جمال الدين المتولي.

وأما قولها إن الغريزة الدينية التي فطر الله الناس عليها قد يصيبها بعض الآفات والعاهات والصوارف فهذا كذب ظاهر لأن الناس لا ينشأون كلهم على عقيدة صحيحة ثم يطرأ لقسم منهم الضلال بعد ذلك بل من الناس من يعتقد أن الله له ذكر ومنهم من يعتقد أن الله هو هذه السماء الدنيا التي ورد في حديث صحيح أنها خضراء وتسميها العامة زرقاء. وقد وجد شخص يعمل في مكة والمدينة سابقا قال إن الله قاعد في الكعبة إلى غير ذلك ممن لا يحصى. وكيف يوصف بالمعرفة من يعتقد أن الله جسم كهؤلاء، وقد قال الإمام أبو الحسن الأشعري في كتابه النوادر:" المجسّم غير عارف بالله وهو جاهل بربه."

وما قالته بعد أسطر لا يدفع عنها هذا الانتقاد والإيراد.

صحيفة 67

المقالة العاشرة


تقول سعاد ميبر ص 89: إن ما نراه من حقائق الكون كلها إنما هو فيض من هذه الحقيقة الكبرى وهي ذات الله عز وجل.

وقالت: غير أن عقيدة الإيمان بالله لا تنحصر في أن الله موجود فحسب وإنما هي تحوز في ذاتها تصورا صحيحا متكاملا لصفات الله إلى حيث يقدر الإنسان تصورها.

الرد: هذا إثبات تصور الله وعلماء الإسلام مجمعون على خلاف هذا قال الإمام أحمد بن حنبل والإمام الكبير حكيم الصوفية ذو النون المصري:" مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك".

وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه:" من انتهض لمعرفة مدبّره فانتهى إلى موجود ينتهي إليه فِكرُه فهو مشبّه." ولذلك لا نستطيع تصوير صفات الله أيضا كما قالت هذه المؤلفة إنها تُتصوّر، نعوذ بالله مما تقول هذه المرأة في الله وفي صفاته.


صحيفة 69

المقالة الحادية عشرة


أما قول سعاد ميبر في ابن تيمية إنه من العلماء الأعلام الذين يدفعون شبه المبطلين وإنه داع إلى العمل بكتاب الله وسنة رسوله وإنه الذي وضع أسس النقد المنهجي.

وقولها عنه شيخ الإسلام.

ومثلها قالت سمر ع. في كتابها المسمى المَدخل إلى دراسة الحديث والسنة ص 250 وص 321: شيخ الإسلام ابن تيمية.

فالرد: كلامها هذا خلاف الحقيقة بل ابن تيمية من أعلام المشبهين لله بخلقه حيث صرح بأن الله بقدر العرش فجعل الله حجما بقدر العرش وإنه ملأ العرش ويزيد عليه وإنه ينزل من العرش من غير أن يخلو العرش منه وإنه على العرش حقيقة وهو معنا حقيقة وهو الذي قال إن علياّ رضي الله ما نفع المسلمين بحروبه بل ضرهم وإن القتال معه ليس واجبا ولا مستحبا فهو بقوله هذا خالف قول رسول الله في علي:" إن منكم من يقاتل على تأويل القرءان كما قاتلت على تنزيله." فقال أبو بكر: أنا هو يا رسول الله؟ فقال: لا، فقال عمر: أنا هو يا رسول الله؟ فقال:" لا، ولكنه خاصف النعل"، وكان عليّ يخصف نعل رسول الله. وأجمع المسلمون على أن للخليفة حق قتل من بغي عليه من المسلمين. وعلي رضي الله عنه أول من نفّذ العمل بهذه الآية امتثل قوله تعالى:{ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي.{9} سورة الحجرات. ثم ابن تيمية في عدة مسائل طعن في سيدنا عليّ فهو ناصبيّ متستّر لولا أن في قلبه بغضا لعلي ما فاه بتلك الكلمات في الغض والتنقيض لسيدنا علي وقد قال


صحيفة 70


الرسول:" إنه لا يحب عليّا إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق،" روى هذا الحديث مسلم وغيره. كيف تسميه شيخ الإسلام وهو الذي تسبّب بتكفير أولياء الله عند الوهابية فإنهم أخذوا من كتبه فكفّروا المتوسلين والمستغيثين بالأنبياء والأولياء واستحلّوا دماءهم. ابن عبد الوهاب زعيم الوهابية من كتب ابن تيمية أخذ وإلا من أين كان يقول هذا. أهل بلده كانوا يتوسلون بالأولياء بعد موتهم كسائر بلاد المسلمين.

فابن تيمية أولى بأن تعدّيه يا سعاد ناصبيّا من أن تعدّيه من أعلام علماء الإسلام.

فأنت أشبهت بمدحك لهذا أناسا على زي العلماء صاروا يمدحون ابن تيمية بألسنتهم من أجل المدد المالي الذي يصل إليهم من الوهابية.

ومن العجب العجاب قولك إنه لم يعد بعد ابن تيمية شيء جديد فيما كتبه علماء التوحيد بل وقفوا عند حدود ما جاء به مع أن كل أهل السنة نبذوه.

قال ابن حجر الهيتمي: ولقد كفره كثير من العلماء.

وكيف تسمين ابن تيمية شيخ الإسلام وهو من رؤوس أئمة الكفر.

وقد ألف الشيخ علاء الدين البخاري في تكفير من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام. أي أنّ من يعرف حال ابن تيمية ومع ذلك يسميه شيخ الإسلام فهو كافر.

والحقيقة أنّ الوهابية يسعون سعيا حثيثا للتفتيش عمن يكون للناس إقبال عليه فيأتون إليه يعطونه المال حتى يوافقهم ولو في بعض الأشياء لتقوية دعوتهم. فهل بلغ سعادا هذا فقالت ما قالت الله أعلم.


صحيفة 17


المقالة الثانية عشرة

تقول سعاد ميبر ص 139: حتى لو أحبّ الإنسان جائرا أو كره عادلا فقد أشرك.

الرد: هذا الكلام مصادم للشرع فمحبة الجائر إن كان لجوره فهي معصية كسائر المعاصي وإن كان لغير ذلك فليس معصية وهذا أمر مجمع عليه بين علماء الإسلام.

ولا يتجاوز ذلك حد المعصية ولا يدخل في الإشراك بالله والشرك الأكبر هو الإشراك بالله أي عبادة غيره أما الشرك الأصغر فهو الرياء وهو لا يخرج من الإسلام. لكن الرسول أطلق على الرياء اسم الشرك الأصغر لأنه يشبه الشرك الأكبر الذي هو عبادة غير الله أي التذلل لغير الله غاية التذلل.

ومن يُحصي من يحبّ الجائرين من المسلمين إلا الله. فكلامها هذا يؤدي إلى تكفير معظم المسلمين لأن كلّ جائر في المسلمين في القديم والحديث أحبّه خلق كثير وهم لا يوصفون لذلك بالإشراك.

فهذه المؤلفة في قولها هذا شابهت الخوارج الذين كانوا يكفرون المسلم لأجل الذنب كما أن سيد قطب وأتباعه كفروا حكام المسلمين لأن في حكمهم ما هو بغير الشرع مع ما عندهم من الحكم بالشرع في مسائل فإن حكام المسلمين يحكمون في الميراث والنكاح والطلاق والوصية بحكم الشرع ومع ذلك كفرهم سيد قطب واستحل دماءهم وأتباعه وافقوه على ذلك فهم يسفكون دماء


صحيفة 72


المسلمين بناءً على هذا الفهم الفاسد.

وكم من محبّ لحكام بني أمية وحكام بني العباس الجائرين ولمن جار من السلاطين العثمانيين. من يحصيهم إلا الله. ولم يكفرهم من العلماء أحد.


صحيفة 73

المقالة الثالثة عشرة



وقولها عن التمائم ص 139 وكره بعض العلماء كإبراهيم النخعي وغيره التمائم كلها من القرءان ومن غيره وذلك لأن الأحاديث التي جاءت بالنهي جاءت عامة لم تفرق بين نوع من التمائم وءاخر.

تقول سعاد ص 408: إن النبي حارب تعليق التمائم والودع وغيرها مما يزعم الناس أثره الخفي في العافية والشفاء كما مرّ معنا في الحديث عن الأمور التي تنافي التوحيد.

الرد: هذا من أبشع الجهل وهو من الأمور التي تتملق سعاد ميبر الوهابية بقولها ولم تأخذها إلا منهم فقد ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه " نهى عن الرّقى والتمائم إلا بالمعوذات"، والمعوذات هي ما كان من القرءان وذكر الله. وعلى هذا عمل المسلمين سلفهم وخلفهم وثبت أيضاً أن الصحابة كانوا يكتبون لأبنائهم الذين لم يبلغوا هذا التعويذ المأثور عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومنه أن يقول الرجل بالليل عند نومه: أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنهم كانوا يكتبونه فيعلقونه على من لم يبلغ من أولادهم، وهذا الحديث حسنه الحافظ ابن حجر.

وقد كتب الإمام أحمد بن حنبل لأشهر تلاميذه أبي بكر المروذي لما حُمّ تعويذا كتب فيه بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله ومحمد رسول الله قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم فأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين، وعلى ذلك جرى كثير من الصّلحاء والأولياء.

صحيفة 74


فكيف تجرأت سعاد ميبر على وصف ذلك بأنه من الأمور التي تنافي التوحيد. سبحانك ربي هذا بهتان عظيم.

ثم إن التمائم التي نهى عنها رسول الله ليست هذه التي يعلقها المسلمون على صدورهم إنما تلك خرزات يعلقها المشركون على صدورهم ويعتقدون أنها تنفع بدون مشيئة الله، تلك سماها الرسول شركا، وليس القرءان وذكر الله.

فإن قيل نهى رسول الله عن الرُّقى والتمائم والتِّوَلة يقال إنّ هذا الحديث مفسّر بأحاديث أخرى تبين معناه بوضوح كحديث ابن حبان الآنف وهو " نهى عن الرُّقى والتمائم إلا بالمعوّذات." وما هذا من سعاد ميبر القبيسية إلا تزلفًا وتقربًا وتحببًا إلى الفرقة المتطرفة الوهابية.

صحيفة 75

المقالة الرابعة عشرة


تقول سعاد ميبر ص 215: فالله سبحانه يقضي لكل إنسان من جنس نيته ويشاء له من جنس مشيئته ويريد له من جنس إرادته، إن شر فشر وإن خيرا فخير. بمعنى أن الله يسيرنا إلى ما اخترناه بقلوبنا ونياتنا فلا ظلم ولا إكراه ولا جبر ولا قهر على غير طبائعنا.

الرد: هذا الكلام فيه أن مشيئة الله تابعة لمشيئة العبد وهذا ضد عقيدة أهل السنة ويرده قول الله تعالى:{ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللهُ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا {30} سورة الإنسان. فمشيئة الله هي السابقة لأن مشيئة الله أزلية ومشيئة الخلق حادثة فمن شاء الله في الأزل أن يؤمن ءامن باختياره ومن شاء الله في الأزل أن لا يؤمن يترك الإيمان باختياره فالعباد لهم اختيار لأحد الأمرين إما الإيمان وإما الكفر ومشيئة الله تعالى سبقت ذلك فلا يشاء العبد باختياره والذي يكفر يكفر بمشيئته على حسب مشيئة الله السابقة، الله تعالى مشيئته أزلية ومشيئة العبد تابعة مشيئة الله، فمن شاء الله له أن يؤمن لا بد أن يؤمن باختياره وأهل السنة مجمعون على أن العبد له اختيار لكن اختياره على حسب مشيئة الله الأزلية السابقة لاختيار العبد وتحت مشيئة الله تعالى، فليس مفهوم أهل السنة للقضاء والقدر أن العبد لا اختيار له، ولولا أن له اختيارا لم يكلف بأداء الأوامر واجتناب النواهي فليس العبد كالريشة المعلقة في الهواء تميلها الرياح يمنة ويسرة كما تقول الجبرية لكن اختياره تحت مشيئة الله. قال الإمام الشافعي لما سئل عن القدر:


صحيفة 76


ما شئت كان و إن لم أشأ وما شئت إن لم تشأ لم يكن
خلقت العباد على ما علمت ففي العلم يجري الفتى والمسن
على ذا مننت وهذا خذلت وهذا أعنت وذا لم تعن
وهذا شقي وهذا سعيد وهذا قبيح وهذا حسن

فلا يؤمن إلا بمشيئة الله له أن يختار الإيمان ويؤمن باختياره أي بالقلب ولا يكفر كافر إلا بمشيئة الله له أن يختار الكفر فيكفر باختياره.

فإذا تبين هذا فما ابشع قولك يا سعاد. وهو خلاف مذهب أهل السنة لأن مذهب أهل السنة أن مشيئة الله أزلية أبدية كعلمه وإرادته وقدرته وسائر صفاته فكيف يعبر عن مشيئة الله بهذه العبارة فإن هذا يوهم أن مشيئة الله تتبع مشيئة العبد ثم إن عبارتها من جنس نيته وقولها من جنس مشيئته باطلة فاسدة فأنى تشبه مشيئة الله مشيئة العبد وأي تشابه وتجانس بين الأزلي والحادث.


صحيفة 77

المقالة الخامسة عشرة


تقول سعاد ميبر ص 144: فلا يجوز لإنسان أن يستغيث بغير الله تعالى. ثم تقول: وعلى هذا فإن الاستغاثة لا تكون إلا بالله تعالى. ثم تقول وأما الاستغاثة الممنوعة فهي الاستغاثة بالأصنام والأموات والجن لأمثالهم لأن هذا نوع من الشرك وبسببه ضل كثير من الناس وانحرفوا عن التوحيد الصحيح وتقول ص 147 ولا تجوز الاستعاذة إلا بالله.

الرد: قولها لا يستغاث بغير الله فإن هذا يرضي الوهابية القائلين الاستغاثة بغير الحيَ الحاضر شرك وهذا لا يرضي جماعتها من النساء اللاتي تنتسب إليهن وهن جماعة منيرة قبيسي القائلات في شيختهن منيرة:

شيختنا لو كنا أينما كنا فهي معنا لا تضيعنا

من أين جاءتها هذه الجرأة وهي قولها فلا يجوز للإنسان أن يستغيث بغير الله. كيف وقد روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الشمس تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم موسى ثم بمحمد صلى الله عليه و سلم". الحديث. وهو صحيح وروي بلفظ الاستشفاع فدل ذلك على أن الاستشفاع والاستغاثة بمعنى واحد فسمى الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الطلب من ءادم أن يشفع لهم إلى ربهم استغاثة. وهذا فيه دليل على أن التوسل يأتي بمعنى الاستغاثة وفي هذا رد على من جعل التوسل بغير الله الاستغاثة بغيره شركا. وقد قال الحافظ تقي الدين السبكي في شفاء


صحيفة 78


السَقام التوسل والتوجَه والاستغاثة والاستعانة بمعنى واحد. والتقي السبكي محدث حافظ فقيه لغوي كما وصفه بذلك السيوطي في الذيل.

فكيف تجعل سعاد ميبر الاستغاثة بالأموات شركا والمسلمون سلفهم وخلفهم لا يحرمَون الاستغاثة بالأنبياء والأولياء بعد مماتهم بل جاء في التوسل والاستغاثة بالأنبياء والأولياء أحاديث وءاثار تدل على جواز ذلك بلا شك زيادة على الإجماع السابق الذكر لكن هذا هو الوجه الذي ترضي به الوهابية. ويكفي لبيان أنها ترضي الوهابية وصفها لابن تيمية بشيخ الإسلام وابن تيمية كفَره بعض أهل القرن العاشر: ولقد كفره كثير من العلماء أهـ وهو أول من حرم التوسل بالأنبياء والصالحين لم يسبقه عالم من علماء الإسلام إلى ذلك كما قال تقي الدين السبكي معاصره.

فائدة: روى الطبراني والبيهقي عن عثمان بي حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته، فلقي عثمان بي حنيف فشكى ذلك إليه فقال له عثمان بي حنيف: ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين ثم قل:" اللَهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي عز وجل لتقضي لي حاجتي." وتذكر حاجتك ورح إليَ حتى أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال عثمان له ثم أتى عثمان بن عفان، فجاء البواب حتى أخذه بيده فأدخله على عثمان بن عفَان فأجلسه معه على الطنفسة وقال: ما حاجتك؟ فذكر حاجته فقضاها له ثم قال له: ما ذكرت


صحيفة 79


حاجتك حتى كانت هذه الساعة وقال له: ما كان لك حاجة فأتنا، ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له: جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت حتى كلمته فيَ، فقال عثمان بن حنيف: والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" أو تصبر" فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد وقد شق عليَ، فقال له النبي:" ائت الميضأة فتوضأ ثم صلَ ركعتين ثم ادع بهذه الدعوات"، قال عثمان ابن حنيف: فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط. قال الطبراني: و الحديث صحيح بإجماع العلماء الحفاظ وهو وحده دليل كاف على صحة مذهب أهل السنة والجماعة.

صحيفة 80

المقالة السادسة عشرة

تقول سعاد ميبر ص 471: ولكن قد عرف العلم أن الصوت لا يفني ولا يبلى ولا يعتريه أي تغير من أي نوع كان وأن لكل صوت أثرا يتركه فيما حوله من الأشياء ومن الممكن ضبطه وإحياؤه فيما بعد ثم يقول: ولا شك إن الأصوات لا تفنى.

الرد: هذا الكلام لا يقوم عليه دليل شرعي ولا عقلي إن أريد به أنها لا تفنى إلى أي إلى غير نهاية، وهو مخالف للحس و المشاهدة.

ثم قولها هذا فيه إيهام أن العرض ومنه الصوت كالجسم والفرق ظاهر في مخالفة العرض للجسم. هذا عند من يعرف الشرع وحجج العقل وأما من لا يبالي بمخالفة الحس والعقل والشرع متبعا قول بعضهم الفاسد خالف تعرف فيقول مثل مقالة سعاد ميبر. والله المستعان.


صحيفة 81

المقالة السابعة عشرة

قالت سعاد ميبر ص 453: والحيوان أو النبات إذا كان قد عمل الصالحات في حياته يرتقي إلى الطبقات الإنسانية.

الرد: هذا مخالف لقوله تعالى:{ وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ.{124} سورة النساء. الآية. فمن أين لها أن تطلق القول بأن البهائم تعمل الحسنات وهل معنى الحسنات إلا فعل المكلف ما أمر الله به، و لو قال قائل لمن ركب بعيرا في سفر الحج إن هذا البعير له ثواب كما أن راكبه له ثواب هل يستسيغ هذا إنسان وماذا يقول في قائله يسميه مجنونا أم ماذا يسميه؟ فإذا كان الحيوان هكذا فكيف بالجمادات كالشجر والحجر ومقتضى كلامها هذا أن البهائم و النباتات لها حسنات أنها تجازى في الآخرة بدخول الجنة كما يجازى من يعمل الحسنات من الإنس والجن بذلك.

فقول سعاد ميبر هذا عجيب غريب لم يسبقها إليه أحد من قبل حتى ولا القائلون بالتناسخ فإنا لله وإنا إليه راجعون.

صحيفة 82

المقالة الثامنة عشرة

تقول سعاد ميبر ص 385: وجمهور المحققين يرون أن خواص البشر كالأنبياء والصديقين والصالحين أفضل من خواص الملائكة.

الرد: قولها هذا خلاف الصحيح بل جمهور المسلمين على أن الأنبياء أفضل من خواص الملائكة وخواص الملائكة كجبريل أفضل ممن سوى الأنبياء من أولياء البشر.


صحيفة 83

المقالة التاسعة عشرة



تقول سعاد ميبر ص 409: عن سكان الغرب: فلا عليه إذا تسلَى بالأرواح وتحضيرها بعد أن حطم الذرة وغزا الفضاء.

الرد: هذا كلام لا طائل تحته وفي قولها هذا إيهام انهم يحضرون أرواح الموتى وهذا باطل، أرواح الموتى من البشر لا يستطيع أحد لا إنس ولا جن أن يحضرها بمحاولة شيء من الأشياء، أما أرواح الخيرين المسلمين الأتقياء فقد قال رسول الله إنهم لا يحبون أن يرجعوا إلى الدنيا ولو أعطوا الدنيا وما فيها، وأما أرواح الكفار فقد ثبت في الحديث أنهم يعرض عليهم غدوا وعشيا مقاعدهم في جهنم وأما أرواح عامة المسلمين فهم يلزمون قبورهم إلى أن يبلى الجسد ولا يبقى منه شيء إلا ذلك العظم الصغير الذي في أسفل الظهر فعندئذ بعضهم يكونون في السماء الأولى وبعضهم فيما بين السماء والأرض وهم تحت نظر الملائكة الموكلين بهم لا طاقة لأحد من الإنس والجن في أن يستحضرهم وما شاع في هذا العصر من أن أناسا يستحضرون الأرواح بطريقة يستعملونها فهو كذب إنما الذين يحضرون أحيانا هم الجن الذين كانوا مع الأشخاص قبل موتهم يقولون حضرنا أنا فلان الفلاني وأنا فلانة الفلانية اللهم إلا أن الأولياء يمكنهم الله من الخروج من قبورهم ثم عودتهم إليها، وهؤلاء الجن الذين يدعون أنهم أرواح أولئك الموتى من البشر لهم مآرب خبيثة. قال بعض العلماء مرة جائتني امرأة شابة جميلة الصورة فقالت ذهبت إلى هذا الذي يستحضر الأرواح فأحضر لي زوجي ثم صار يأتي إلى بيتي في الوقت الذي لا يكون في البيت أحد غيري


صحيفة 84


بزي زوجي فقلت لها إنه جني ليس زوجك وهذا الجني الذي أتاها كان قرين زوجها فأراد أن يوقعها في الفاحشة.

ومضمون كلام سعاد ميبر أنه لا بأس بالتسلي بهذه الأباطيل إذا برع الشخص في بعض العلوم أو قام ببعض الاكتشافات وهذا تخليط فالحلال حلال والحرام حرام ولا يتغير ذلك باكتشاف أو براعة في علم لكن ما الحيلة إذا كانت سعاد تتكلم وتطبع وتنشر من غير علم ولا إذن عالم. والله المستعان.

صحيفة 85

المقالة العشرون


تقول سعاد ميبر ص 479: ولم يرد نص صريح في تعيين مكان الجنة والنار وما جاء في بعض الكتب الموضوعة أو المدسوسة على الإسلام من أن الجنة في السماء السابعة والنار في الأرض السابعة فإن هذا لا أصل له.

الرد: قولها بأنه لم يرد نص صريح في تعيين مكان الجنة والنار مردود فقد ورد النص الصريح الثابت بأن الجنة فوق السماء السابعة لقوله تعالى:{ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى {14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى {15}. سورة النجم. وقوله صلى الله عليه وسلم عند ذكره الفردوس:" وسقفه عرش الرحمن." فبهذين النصين تعين مكان الجنة أي أنه فوق السماء السابعة وأن العرش يراه أهل الجنة كما يرى الإنسان سقف بيته لكن ليس من شرط السقف في هذا الحديث أن تكون الجنة متصلة جدرانها بالعرش، وكذلك النار مكانها تحت الأرض السابعة وقد قال الحافظ أبو عبد الله الحاكم المستدرك إنها تواترت الروايات بأنها تحت الارض السابعة وهذا الأمر يرجع فيه إلى علماء الحديث فما لسعاد ميبر والخوض فيما تجهل؟!


صحيفة 86


المقالة الحادية والعشرون



تقول سعاد ميبر ص 127: كذلك رفض الإسلام أن يكون مفهوم الألوهية أمرًا معنويًا وفكرة مجردة مطلقة لا يدل عليها وصف ولا يدرك لها واقع تتجلى فيه.


ثم تقول سعاد ميبر عند كلامها عن الله ما نصه: كي نستشعر الذات ونتجه إليها ونرفع لها صلواتنا ودعواتنا. ثم تقول:إلى أن ذات الله لايدرك كنهها وجوهرها أحد. ثم تقول: ولكن لما لم يكن بدٌ من أن نتصور فقد أسعفنا القرءان الكريم بالقدر الضروري الذي يسدّ حاجتنا في هذا المقام فجعل الإله مفهومًا غير مجسّد ذاتًا ليس كمثلها شىء.


الرد: من الفساد في عبارتها الأولى قولها تتجلى فيه وصف الله تعالى بأن صفاته تتجلى في غيره والألوهية صفة من صفاته قال بعضهم معناها استحقاق العبادة وقال الإمام الأشعري القدرة على اختراع الحادثات أي تفرد الله بالخلق أي التفرد بإيجاد الحادث أي إبرازه من العدم إلى الوجود. ثم في عباراتها الثانية إطلاق الجوهر على الله. والله تعالى هو خالق الجوهر والعرض، وما عرفه من اعتقده جوهرًا لأن الجوهر هو أحد قسمي العالم، لأن العالم منحصر في شيئين الجوهر والعرض. الجوهر هو الجسم الكثيف واللطيف وأما العرض فهو صفات الجوهر اللطيف والكثيف. وقولها كي نستشعر الذات مخالفٌ لما قدمته من أن الله لا يُدرك بالتصور فهو كلام متناقض. فكلامها هذا مخالف لما هو معتقد أهل السنة والجماعة بلا خلاف،



صحيفة 87


والذي أوقعها في هذا الخطر هو أنها ما تهذبت على عالم معتمد في علم العقيدة إنما اعتمدت على المطالعات لنفسها في مؤلفات متعددة وهذا شأن من لم يتلق علم الدين من أفواه الثقات المشهود لهم بالعلم والثقة.


صحيفة 88


المقالة الثانية والعشرون



تقول سعاد ميبر ص 306: إن الصابئين أخذوا دينهم عن شيث وإدريس.



الرد: هذا الكلام فيه إطلاقٌ وهو مثل إطلاق نسبة اليهود إلى سيدنا موسى وهو ضلال لأن سيدنا موسى مسلم وهؤلاء اليهود غير مسلمين فقولها إن الصائبة أخذت دينها من شيث وإدريس كفر صريح لأن شيث وإدريس عليهما السلام نبيّان مرسلان والصابئة هم قوم يعبدون بعض الكواكب ويستقبلون المشرق لصلاتهم ولا يزالون إلى الآن في بعض النواحي. وقد روى ابن حبان أنه أنزل على شيث خمسون كتابًا من بين الكتب المائة والأربعة المنزلة وعلى إدريس ثلاثون.


ولم يكن في البشر كفر قبل قوم نوح، إنما الكفر بعد إدريس حصل في البشر، قوم إدريس كانوا مسلمين لم يكن فيهم كفار كما لم يكن فيمن أرسل إليهم شيث كفار.


قال الله تعالى:{ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً.{213}. سورة البقرة. أي كلهم على الإسلام كما قال ابن عباس رضي الله عنهما.


إنما حصل الكفر في قوم نوح وهم الذين عبدوا الأوثان الخمسة.



صحيفة 89


المقالة الثالثة والعشرون



تقول سعاد ميبر ص 305: من المقطوع به عند الجمهور أن ءادم عليه السلام من الأنبياء وهو رأي لم يخالف فيه أحد وإنما الخلاف هل هو رسول أم لا.



الرد: قولها هذا باطل ولا حجة لمن قال ذلك في حديث الشفاعة وهو:" إن الناس يذهبون إلى نوح يقولون له يا نوح أنت أوّل رسول إلى أهل الأرض." فإنه محمول على أن معناه إلى أنه أوّل رسول أرسل إلى كل أهل الأرض ولا يصح حمله على أن نوحًا هو أول رسول على الإطلاق للحديث الصحيح الذي رواه ابن حبان من حديث أبي ذر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في ءادم:" إنه نبي رسول." فكلام سعاد ميبر هذا موافق للوهابية القائلين بأن نوحًا أول رسول على الإطلاق.


وفي بعض مؤلفاتهم القول بأنه لم يسبق نوحًا رسول كما ذ كر محمد بن عبد الوهاب شيخ الوهابية في كتابه كشف الشبهات ص 1 قال ما نصه: الرسل الذين أرسلهم الله وأوّلهم نوح،كلا الأمرين باطل.


وذلك لأن الرسول عرّفه بعض العلماء بأنه من نبىء وأنزل عليه كتاب وبعضهم عرف الرسول بأنه من أنزل عليه شرع جديد أي أن شرعه يحتوي على حكم جديد لم يكن في شرع النبي الذي قبله وأما النبي فهو من بُعِث ولم يحصل له أحد هذين الأمرين لكنه مأمور بالتبليغ لأنه لا معنى للنبوة من غير أن يكون مأمورًا بالتبليغ


صحيفة 90
بل الأمر بالتبليغ شامل للنبي والرسول قال الله تعالى:{ وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إلآ إذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فى أُمْنِيَّتِهِ{52} سورة الحج. الآية. ومضمون كلام سعاد أن سيدنا ءادم وأولاده كانوا يعيشون كالبهائم ليسوا مأمورين بشىء ولا منهين عن شىء وهذا ظاهر الفساد لكل أحد يَرُدّه القرءان الكريم ويرده الحديث الصحيح.



صحيفة 91


المقالة الرابعة والعشرون



تقول سعاد ص 327 عن أيوب أنه قال لزوجته والله لئن برئت لأضربنك مائة سوط وحرّم على نفسه أن تخدمه بعد ذلك.


الرد: لا مستند لها من دليل شرعي كيف يحرّم على نفسه أن تخدمه وكل الناس الأقرباء وغي الأقرباء انقطعوا عنه وإنما الثابت في التاريخ غضبه الشديد من بيعها نصف شعرها لجلب الطعام له بثمنه. ثم حلفه على أن يضربها مائة ضربة.



صحيفة 92


المقالة الخامسة والعشرون



تقول سعاد ص 150 فقد ذهب المعتزلة وبعض العلماء كأبي إسحاق الاسفراييني من الشافعية وابن حزم إلى إنكار وجود السحر.



الرد: لا يصح عن أبي إسحاق الأسفرييني ولا عن أحد من علماء الإسلام أنه أنكر وجود السّحر.كيف ينكرون وجوده وقد أثبته القرءان قال الله تعالى:{ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللهِ.{102} سورة البقرة. أثبت ضرر السّحر بإذن الله ونفى أن يضرّ بغير إذن الله أي مشيئته، لأن الأسباب الضارة لا تُضُرُّ إلا بإذن الله كما أن الأسباب النافعة كالدواء لا تنفع إلا بإذن الله.


صحيفة 93


المقالة السادسة والعشرون


تقول سعاد ميبر ص246 قوله سبحانه:{ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أن يَكُونَ لَهًُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِى الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللهُ يُريدُ الأخِرَةَ واللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌُ.{67} سورة الأنفال. لولا كتاب من الله سبق لمسّكم في ما أخذتم عذاب عظيم، أي لولا أن كتاب الله وحكمه سبق بعدم مؤاخذة المجتهد على اجتهاده لعاقبكم بالعذاب العظيم على قبول الفداء ولما نزلت هذه الآية بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى معه أبو بكر رضي الله عنه بكاءً شديدًا وقال الرسول عليه الصلاة والسلام لعمر رضي الله عنه كاد أن يصيبنا في خلافك بلاء.



ثم قالت: وكان هذا الاجتهاد منه عليه الصلاة والسلام خلاف الأَوْلى.



الرد: في كلامها هذا ما يوهم أن الفداء لم يكن بوحي من الله وهذا باطل وفاسد بل ثبت في الحديث الصحيح أن جبريل خيّر الرسول صلى الله عليه وسلم بين الفداء وبين الإثخان في قتل الأعداء والأسارى. وهذا الحديث رواه ابن حبان وصححه غيره.


فقولك إنه اجتهد خلاف الحديث بل الرسول عمل بالنص، وما نقل أن الرسول بكى وبكى معه أبو بكر وأنه صلى الله عليه وسلم قال لعمر كاد أن يصيبنا في خلافك بلاء مردود وإن كان رواه مسلم فالرسول لم يعمل إلا بما أوحي إليه به فأيّ داع للبكاء.


فرواية مسلم التي انفرد بها رواية معلولة لا يُحتَجّ بها لأن فيها


صحيفة 94



مخالفة للأصول، لأن ما وافق عليه الرسول أبا بكر مستحيل شرًا أن يكون سببًا للعذاب.


فهذه الرواية خالفت القاعدة الدينية لأن الرسول َخيّرَه جبريل بين أن يأخذ الفِداء من الكفار وبين أن يقتُلَهم فاختار الفِداء فكيف يترتب على أمر جاء به الإذن من الله عذَاب.


ومن أقوى الأدلة على أن الرسولَ لا يُخطىء في اجتهاده قوله صلى الله عليه وسلم:" ما منكم من أحد إلا ويؤخذ من قوله ويُتْرَك غيرَ رسول الله." وفي رواية:" إلا النبي." أخرجه الطبراني في الأوسط وحسّنه الحافظ زين الدين العراقي في تخريجه أحاديث إحياء علوم الدين. وهذا صريح في أن الرسول لا يخطىء في اجتهاده كما يُخطىء أفراد الأمة. وهذا هو قول جمهور الأصوليين وهو الذي يقتضيه أيضًا حديث مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنما أنا بشرٌ فإذا أمرتكم بشىء من دينكم فخذوا به وإذا أمرتكم بشىء من رأيي فإنما أنا بشرٌ.


صحيفة 95


المقالة السابعة والعشرون



تقول سعاد ميبر ص 246 عن إبراهيم عليه السلام: وهو أبو الأنبياء الذي وضع أسُسَ التوحيد.


الرد: قولها هذا مخالف للشرع.


أول الأنبياء ءادم وهو علّم أولاده التوحيد والحلال والحرام والصلاة وما يحرم أكله من الدم ولحم الخنزير والميتة وما رفع عليه اسم غير الله عند الذبح، وهذه الأربعة اتفقت عليها شرائع الأنبياء كلهم فلم تحل في شريعة قط وهناك أشياء كانت مباحة في شرع ثم حرّمت في شرع نبي ءاخر من ذلك أنه كان البول إذا أصاب الثوب لا يطهر إلا بسبع غسلات وفي بعض الشرائع التي أنزلها على بعض الأنبياء أن الثوب إذا أصابه البول يقطع ولا يطهره الغَسل بالماء وكان في شرائع الأنبياء من ءادم إلى عيسى أن الواحد من أتباعهم لا يصلي إلا بوضوء بالماء فإذا فقد الماء لايصلي إلى أن يجد الماء، وشرع نبينا محمد لمن فقد الماء أن يتيمم بالتراب الطهور، وغير ذلك مما اختلفت فيه شرائع الأنبياء ولم يكن البشر قبل إبراهيم بلا شرع بلا دين،بل ءادم كان علم أبناءه الإسلام وتفاصيل الإسلام. وكلام هذه المؤلفة يوهم أن الناس كانوا قبل إبراهيم عليه السلام على غير دين وأنهم لم يعرفوا التوحيد وهذا لا يجوز اعتقاده بل هو كفر لأن ءادم أُجمع على نبوته ومن أنكر نبوته كفر وهذا أمرٌ مجمع عليه بين علماء الإسلام. وكذلك نوح وإدريس وكلهم كانوا قبل إبراهيم عليه السلام وكانوا موحّدين علّموا الناس التوحيد ودعوا إليه بنص القرءان والحديث فما وزن كلام سعاد ميبر بعد ذلك؟


صحيفة 96


المقالة الثامنة والعشرون


تقول سعاد في ص 38 استنكر الإمام مالك والشافعي وأبو يوسف الاشتغال بعلم الكلام إلخ.



الرد: إطلاقها يوهم ذم علم الكلام مطلقًا ولعله خفي عليكِ يا سعاد أن علم الكلام الذي ذمه الشافعي وغيره هو علم الكلام الذي وضعه أهل الأهواء أي المخالفين لأهل السنة من معتزلة وخوارج ومشبهة وجبرية وغيرهم فإنهم ألفوا مؤلفات لتأييد عقيدتهم أما علم الكلام الذي كان الشافعي يتقنه حتى قال أحكمنا ذاك قبل هذا انتهى أي أتقنت علم الكلام الذي هو الدفاع عن عقيدة أهل السنة قبل أن أبلغ في الفقه المبلغ الذي بلغته، وقد بين ذلك البيهقي في كتاب مناقب الشافعي والحافظ ابن عساكر وغيرهما،ثم إن عبارة الشافعي التي نقلها الإمام ابن المنذر وغيره: لأن يلقى الله تعالى العبدُ بكل ذنب ما خلا الشرك خير له من أن يلقاه بهذه الأهواء، بل قال النووي وغيره إن القيام بالعلم الذي يُرَدّ به على هذه الأهواء فرض كفاية لكن كلام أولئك المخالفين مثل ابن تيمية الذي هو يعتقد التشبيه والحد لله تعالى والتحيز بالعرش والنزول بالحس والحركة كل ليلة إلى السماء الدنيا فهو الذي ذمه الشافعي وغيره.
فالذي حذّر منه الأئمة هو ما كان يشتغل به ابن تيمية وأمثاله فابن تيمية كان معروفًا بالتشبيه ونسبة الحد لله تعالى، هذه كتبه تشهد بذلك،كتابه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول وكتابه شرح حديث النزول وفتاويه وغير ذلك بل لا يخلو كتاب من مؤلفاته من


صحيفة 97


التشبيه والتحريف إلا رسالتان إحداهما في الأذكار النبوية وما أثر عن بعض الصحابة كقول من أصابه مرض الخدر في رجله يا محمد فإنه أثبت هذا مع أنه هو أول من حرم التوسل بالنبي والأولياء لكنه في هذا الكتاب الذي سماه الكلم الطيب قال:فصل في الرجل إذا خدرت. ثم ذكر أن عبد الله بن عمر خدرت رجله فقيل له اذكر أحب الناس إليك فقال يا محمد فاستقامت رجله وتبع في ذلك البخاريَّ في كتابه الأدب المفرد وغيرَهُ من السلف والخلف، وهذا وافق فيه الحق لكن الوهابية بقيت على العمل بقوله بتحريم التوسل وخالفوه فيما قاله في كتابه الكلم الطيب اتبعوا ابن تيمية فيما خالف به الأمة وخالفوه فيما وافق به الأمة وهو قول يا محمد فإنه لم يزل المسلمون يرون هذا جائزًا عند الشدة والفرح.


وإن أردتِ أن تتأكدي ضلال ابن تيمية فطالعي رَدَّ عصرييه الحافظ أبي سعيد العلائي والحافظ تقي الدين السبكي وكتابَ الإمام تقي الدين الحصني وبعض هؤلاء معاصر لابن تيمية وأما تقي الدين الحصني فهو بعد ابن تيمية بنحو قرن.


صحيفة 98


المقالة التاسعة والعشرون



تقول سعاد في ص 14 وأما الاستعانة الممنوعة فهي طلب النفع بأشاء لم يجعلها الله سببًا ظاهرًا له كأن يمرض شخص فيستعين على شفائه باللجوء إلى ساحر أو دجال بدل الطبيب ليعمل على شفائه بلا علم ولا قانون بل بقوى غيبية يزعم الاتصال بها أو يلجأ إلى قبر أحد الصالحين ويطلب منه الشفاء وهو لا يملك تحريك لسانه بالدعاء له ولا يقدر من عند نفسه على الشفاء.


الرد: كلامها هذا مردود لأنه لا يشترط في التوسل أن يكون في أمر جرت به العادة في الظاهر بل ثبت جواز طلب ما لم تَجْر به العادة فقد روى مسلم أن ربيعة بن كعب الأسلمي قال له الرسول مكافأة له على أنه قدّم له ماء الوضوء:" سَلْ." فقال له أسألك مرافقتك في الجنة فقال:" أو غير ذلك." فقال هو ذاك فقال له:" فأعني بكثرة السجود." ولم يقل له الرسول كيف تطلب مني ما لم تجر به العادة وهو مرافقته في الجنة، وثبت أنّ صحابيًّا جاء إلى قبر الرسول عام الرمادة وكان عامًا اشتدت به المجاعة على أهل المدينة فقال يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا وهذا أمر لم تجر به العادة وإنما جرت العادة بأن يطلب من نبي أو صالح بأن يستسقي في حياته وهو على وجه الأرض ومع هذا هذا الرجل الذي قال يا رسول الله استسق لأمتك رأى في المنام أنه يقال له أقرىء عمر السلام وأخبره أنهم يسقون فجاء الرجل إلى عمر وأخبره فبكى عمر ثم سقاهم الله تعالى المطر وهذا صحيح الإسناد رواه الحافظ أبو بكر ابن أبي شيبة في مصنفه ورواه الحافظ الخليلي في كتاب الإرشاد



صحيفة 99


وحكم الحافظ ابن حجر بأنه قويّ.



وأما ءاثار السلف من توسلهم بالأولياء أصحاب القبور فكثير جدًا فقد قال الإمام إبراهيم الحربي تلميذ الإمام أحمد بن حنبل:" قبر معروف الترياق المجرب." أي قصد هذا القبر للدعاء عنده رجاء الاستفادة من هذا الولي شىء نافذ لا بد أن يتحقق لقاصده ما يطلبه. وكذلك ثبت عن الحافظ عبد الغني بن سعيد الحنبلي أنه جاء إلى قبر الإمام أحمد بن حنبل وكان طلع بيده خُراج أعيا الأطباء علاجه فمسحه بقبر الإمام أحمد فتعافى. فمن أين اشترطت يا سعاد هذا الشرط فاسد. لعلك أخذته من كتب الوهابية الشاذين عن السلف والخلف على أننا ننصحك بالرجوع عن هذا الشواذ الذي شمله كتابك هذا الذي سميته عقيدة التوحيد من الكتاب والسنة وهو ضد الكتاب والسنة.


صحيفة 100


المقالة الثلاثون



تقول سعاد ميبر ص 56 عند ذكر الكفر الفعلي ما نصه: أو السجود لصنم بقصد الاحترام. أو اتخاذ كل ما هو من إشارات الكفر الخاصة مع قصد التعظيم والاستحباب. فمن قام بشىء من هذا القبيل من غير عذر حكم عليه بالكفر شريطة أن يعلم أن عمله هذا مكفر.



الرد: هذا مخالف لما قرره علماء الإسلام الفقهاء من أن السجود للصنم لا فرق فيه بين أن يكون بنية الاحترام وبين أن يكون بغير نية الاحترام فهو كفر في الحالين، ولا يستثنى إلا المكره بالقتل فلا يكفر إن سجد له خوفًا من القتل.


ثم إنّ اشتراطك للحكم على من تكلم بالكفر الصريح معرفة أن هذا كفر مخالف لما اتفق عليه الفقهاء. قال القاضي عياض المالكي والشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي وغيرهما من الحنفية لا يدفع التكفيرَ جهلُ الشخص الذي يتكلم بالكفر أن ما تكلم به كفر، ولو فُتِحَ هذا الباب لقال كل من يتكلم بالكفر أو فعل فعلا كفريًا أنا ما كنت اعرف أن هذا كفر فيكون ذلك تعطيلاً لأحكام الردة التي وضعها فقهاء المذاهب الأربعة في كتبهم ولقال قائل بعد أن يسبَّ الله تعالى مسبّاتٍ أنا ما كنت أعلم أن سبّ الله كفر وهذا فتح لباب الكفر على مصراعيه وشرعُ الله منزه عن هذا. ولم ينقل عن حكام المسلمين فيما مضى أنهم كانوا يقولون لمن أُتِيَ به إليهم لإثبات حكم الردة عليه هل كنت تعرف أن هذا الذي حصل منك كفر بل كان اعتمادهم على اعتراف الشخص أو شهادة شاهدين عدلين أنه


صحي فة 101


قال كذا من كلمة الكفر أو فعل كذا من الكفر الفعلي فيجرى عليه حكم الردة، يستتيبونه فإن رجع عما كفر بسببه وتشهد الشهادتين ترك ولم يعاقب إلا أن يتكرر منه فيعاقب بعد التوبة من باب التعزير بالحبس والضرب ونحوه.


وهناك أدلة صريحة على أن الشخص قد يخرج من الإسلام من حيث لا يشعر فالدليل من القرءان قوله تعالى:{ وَلَئِن سَأَلْتَهًُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللهِ وَءَايَتِهِ وَرَسُلًِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {65} لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيماَنِكُم.{66}. سورة التوبة. والدليل من الحديث ما رواه البخاري والترمذي:" إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها." وفي رواية:" لا يرى بها بأسًا." وفي رواية:" لا يلقي لها بالا يهوي بها في النار سبعين خريفًا." وفي رواية:" أبعد مما بين المشرق والمغرب."



قال ابن حجر شارح الحديث في فتح الباري وفيه دليل على أنه قد يخرج الشخص من الإسلام من حيث لا يشعر.


فكيف تجرأت سعاد ميبر على قول ما قالت بلا علم ولا معرفة ولا دليل. إنا لله وإنا إليه راجعون.


صحيفة 102


المقالة الإحدى والثلاثون



تقول سعاد ميبر ص 90: إن الله عز وجل هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل لأنه هو الحق الواضح بذاته وهو الحجة على كل شىء وهو الظاهر في النظام والدقة والجمال إلخ.



الرد: إطلاق الدليل على الله لا يجوز وقد نص بعض الفقهاء على ذلك. حتى إنهم استبشعوا قول يا دليل الحائرين وذلك لأنه لم يرد في النصوص الشرعية ثم إن ءاخر عبارة سعاد المذكورة بشع لأن الدّقة من أوصاف المخلوقين فلا يوصف الله به. وفي هذه العبارة رائحة الحلول وهي إثبات حلول الله في شىء من خلقه وعقيدة الحلول كفر بالإجماع وهي من أبشع الكفر ككفر بعض أدعياء التصوف الذين يقولون إن الله يحل في الصور الحسان.


صحيفة 103


المقالة الثانية والثلاثون



تقول سعاد ص 135: التوحيد قسمان توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ولا يكون الإنسان مؤمنًا حقًا إلا إذا أقرّ بهما جميعًا وعمل بمقتضاهما والربوبية تمثّل علاقة الله تعالى بالإنسان في حين تحدد الألوهية علاقة الإنسان بالله تعالى.


الرد: هذا كشف القناع عن سعاد فقد ظهر وبان بأنها وهابية أو تريد أن ترضي الوهابية بهذه المقالة فإن هذا دين محمد بن عبد الوهاب زعيم الوهابية ما قال ذلك أحد من المسلمين فقد تواتر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:" أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله." رواه خمسة عشر من أصحاب رسول الله عن رسول الله فهذا الحديث ليس فيه إلا هذه الشهادة المشتملة على الشهادة بانفراد الله بالألوهية وبرسالة محمد.فما هذا التلون فبينما هي عند القُبَيسيّات قدوةٌ لهن تصرّح بعقيدة الوهابية هنا.



وهذا القول الذي أتت به الوهابية لا يروى عن رسول الله ولا عن أحد من الصحابة وأئمة المسلمين المجتهدين الأربعة وغيرهم ولا جاء في القرءان ولا الحديث ولم يرد أن الإنسان يسأل عن توحيدين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية فإن الإله هو الرب والرب هو الإله والشهادة لله بالألوهية هي شهادة له بالربوبية لأن معنى الألوهية كما قال الإمام أبو الحسن الأشعري إمام أهل السنة القدرة على الاختراع أي إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود وقد صح في حديث السؤال في القبر الذي رواه الترمذي وغيره أن العبد يسأل من ربك



صحيفة 104


ومن نبيك وما دينك ولم يرد فيه السؤال عن توحيدين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية فأَبْئِسْ ببدعة ابتدعها الوهابية وأَبْئِسْ بسعاد ميبر التي تبعتهم فيها وتركت كل فطاحل علماء أهل السنة وأئمتهم لهثًا خلف ريال أو دولار.


صحيفة 105


المقالة الثالثة والثلاثون



تقول سعاد ميبر ص 143: فلا يجوز أن يعظم المؤمن غير الله عز وجل وإلا كان مشركًا بالله في تعظيمه غيره.


الرد: هذا من أعظم الشواهد على أنها تعتقد عقيدة الوهابية أو تصانعهم لغرض ما في نفسها.
وهذا من أشدّ ما في كتابها هذا ضلالا وكفرًا وهذا تكذيب لقول الله تعالى:{ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ.{157} سورة الأعراف. في حق الرسول فإن معنى عزّرُوه عظّمُوه أليست الشهادة الثانية من الشهادتين أبرز تعظيم للرسول فقول المسلم بعد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله أعظم تعظيم للرسول وقولها هذا أيضًا مما يؤكد أنها تعتقد عقيدة الوهابية أو أنها تصانعهم ظاهرًا ليرضوا عنها لغرض ما، فهل تريد سعاد ميبر أن يترك المسلمون تعظيم رسول الله وسائر الأنبياء والصلحاء. خسئت وخابت. وما حصل منها وافق ما حصل من وهابي في مسجد قباء بالمدينة حيث قال خطيب لهم في خطبة الجمعة في أثناء الخطبة لا يجوز تعظيم الرسول فقال له أحد الحاضرين كيف تقول لا يجوز تعظيم الرسول وقد قال الله تعالى:{ وَعَزَّرُوهُ.{157} فقال الخطيب وعزّروه معناه نصروه (1) فقال له السنيّ ونصروه بعد وعزّروه، فلم يردَّ جوابًا فاستقبل القبلة وكبّر.


ثم زادت سعاد بجهلها على ما تقدم قولها إن تعظيم غير الله شرك ٌ


1- يعنى أن كلمة ونصروه جاءت فى الآية بعد وعزروه.


صحيفة 106


فهذا زيادة على مقالة الوهابي فإن هذا الوهابي ما قال إنما قال لا يجوز. ومن يجهل من المسلمين أن قول وأشهد أن محمدًا رسول الله تعظيم للرسول. ثم من نصيحتنا لها إن كان ما في كتابها هذا من هذه المقالة وأمثالها ولم يكتبها أحد ءاخر نيابة عنها من غير اطلاع منها أو كانت نسبة الكتاب لها كذبًا أن ترجع إلى الإسلام فتتشهد الشهادتين فإنه يكون فرضًا عليها عند ذلك. والله المستعان.


وأما حديث:" من حلف بغير الله فقد أشرك." فمعناه من حلف بغير الله معظمًا له كتعظيم الله فقد أشرك وليس معناه أن مجرد الحلف بغير الله شرك بل ثبت أن بعض الصحابة حلف أمام الرسول بغير الله فلم يكفره رسول الله إنما قال له:" من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت."


وقد نص الفقهاء على أن الحلف بغير الله مكروه فقط وليس حرامًا وقال أحمد: أخشى أن يكون معصية انتهى فهم في وادٍ وسعاد ميبر في وادٍ ءاخر ولا قوة إلا بالله.


صحيفة 107



المقالة الرابعة والثلاثون



تقول سعاد ميبر ص 159: إن مماثلة الإنسان لله في بعض الصفات كالعلم والإرادة فإنما هي من حيث التسمية والظاهر فقط لا من حيث الحقيقة والجوهر.


الرد: وهذا من أبشع ما أوردته في تأليفها المسمى عقيدة التوحيد أي نسبة المماثلة بين الله وبين الخلق.


سَمَّت الاتفاق باللفظ في نسبة العلم والمشيئة والسمع والبصر والكلام إلى الله وفي نسبتها إلى المخلوق مماثلة وليس هذا من المماثلة بل هو اتفاق في اللفظ وهي جعلت هذا مماثلة.


فليس قولنا عن الله إنه قدير وسميع وبصير مع إطلاق لفظ قادر وسميع وبصير ومتكلم في حق المخلوق من المماثلة في شىء إنما هو مجرد اتفاق اللفظ فإذا كان لا يجوز أن يقال في صفات الله إنها متماثلة أو مختلفة فكيف يقال في صفات الله وصفة العبد إنهما متماثلان ولو أريد به التماثل في اللفظ بل هذه عبارة باطلة فلا يغتر من يطالع تأليفها هذا بما يراه فيه في مواضع كثيرة من كلام أهل الحق.فإن كتابها هذا كالدسم المسموم والحَلْوى المسمُومة.


ومما يزيد في انحرافها نسبة الجوهر لصفات الله وهذا قول صريح بالتجسيم كعادتها.


صحيفة 108


المقالة الخامسة والثلاثون


تقول سعاد ميبر ص 206: لكن المعتزلة لم يكفروا على الأصح كالجبرية، لأنهم نسبوا القدرة للإنسان على خلق أفعاله بقدرة يخلقها الله تعالى فيه.


الرد: بل الصواب يا سعاد تكفير المعتزلي القائل بأنّ العبد يخلق أفعاله بقدرة خلقها الله فيه. لأن في قولهم ذلك تكذيبًا صريحًا لقول الله:{ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ {3}. سورة فاطر. ولقوله تعالى:{ قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَىءٍ.{16} سورة الرعد. ولقوله تعالى:{ والله خلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُون.{96} سورة الصافات. ولقوله تعالى:{ أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لا يَخْلُقُ.{17} سورة النحل. ولقول الله تعالى:{ وَقاَلُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّم علينا قَالُوا أنطَقَنَا اللهُ الَّذى أَنطَقَ كُلَّ شَىءٍ.{21} سورة فصلت.



وروى الحاكم والبيهقي وابن حبان من حديث حُذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الله صانعُ كل صانع وصَنْعته." أي وعمله. وفي هذا إبطال لقول المعتزلة القائلين بأن العبد يخلق أفعاله بقدرة خلقها الله فيه. إذ العباد لا يخلقون شيئًا من أعمالهم وإنما يكتسبونها فقد قال الله تعالى:{ اللهُ خَالقُ كُلِّ شَىءٍ.{16} سورة الرعد. تمدح تعالى بذلك لأنه شىء يختصُّ به وذلك يقتضي العموم والشمول للأعيان والأعمال والحركات والسكنات. فالعبد كاسب لعمله والله تعالى خالقٌ لعمل هذا العبد الذي هو كسبٌ له.


فليس الإنسان مجبورًا لأن الجبر ينافي التكليف وهذا هو المذهب الحق وهو خارج عن الجَبْر والقدر أي مذهب الجبرية والقدرية


صحيفة 108

لأن الإنسان لو كان مجبورًا في أفعاله لم يكن مكلفًا والمجبور هو من لا اختيار له كالريشة المعلقة في الهواء تأخذها الرياح يمنةً ويَسْرةً من غير اختيار لها في ذلك، فلو كان العبد مثل هذه الريشة لم يؤمر بالأوامر ولم يُنه عن المناهي. والمعتزلة والجبرية طائفتان متباينتان تبانيًا شديدًا.



وأهل السنة لا من هؤلاء ولا من هؤلاء بل هم في الوسط بين الاثنين.


فالإنسان له اختيار تابع لمشيئة الله، مختار تحت مشيئة الله.


ويكفر من يقول إن العبد يخلق أعماله كالمعتزلة كما قال ابن عباس رضي الله عنه: كلامُ القدرية كفر، والقدرية هم المعتزلة.


وتستّر المعتزلة بقولهم العبد يخلق أعماله بقدرة خلقها الله فيه لا ينفعهم، حتى قال متأخروهم إنّ الله كان قادرًا على خلق حركاتنا وسكناتنا قبل أن يعطينا القدرة عليها فلما أعطانا القدرة عليها صارعاجزًا عنها. ذكر هذا إمام الحرمين أبو سعيد المتولي وأبو الحسن شيث بن إبراهيم في كتابه الذي ألّفه في الرد على المعتزلة وسماه حزّ الغلاصم وإفحام المخاصم وغيرهم.


قال أبو الحسن: المعتزلة جعلت الله كما يقول المثل أدخلته داري فأخرجني منها انتهى فهل بعد هذا تردّدٌ في تكفيرهم.


وابن عباس رضي الله عنه قال بأن كلامهم كفر لأنهم قالوا المعاصي تحصل بدون مشيئة الله وإن أعمالنا نحن نخلقها لذلك سمّوا القدرية.وقال أبو يوسف المعتزلة زنادقة انتهى.


ووصفهم أبو منصور التميمي في كتابه الفرق بين الفرق بأنهم



صحيفة 110


مشركون ولا يُغتر بعدم تكفير بعض المتأخرين لهم فقد نقل الأستاذ أبو منصور التميمي في كتابه أصول الدين وكذلك في كتابه تفسير الأسماء والصفات تكفيرهم عن الأئمة.


وقال الإمام البغدادي في كتابه تفسير الأسماء والصفات إنّ أصحابنا أجمعوا على تكفير المعتزلة اهـ.



وأما كلام بعض المتقدمين من ترك تكفيرهم فمحمول على مثل بشر المريسي والمأمون العباسي. فإن بِشرًا كان موافقهم في القول بخلق القرءان وكفّرهم في القول بخلق الأفعال فلا يُْحْكَمُ على جميع من انتسب إلى الاعتزال بحكم واحد.


صحيفة 111


المقالة السادسة والثلاثون



تقول سعاد ص 143:فلا بد إذا أن تكون صفات الألوهية كلها متجمعة في ذات واحدة بعينها.



الرد: هذه العبارة من أبشع العبارات لأنها توهم أن صفات الله غير الذات، وأهل السنة أجمعوا على أن صفات الله معان ثابتة لذات الله لا هي عين ذات الله ولا هي غير ذات الله. ثم الصفات للذات ليست لصفة الألوهية فذاتُ الله موصوف بصفات وليس الصفة تقوم بالصفة. هذا ما نَصَّ عليه مذهب الإمام الأشعري والإمام الماتريدي وأهلُ السنة إليهما يرجعون وقد خالفت سعاد ميبر كليهما.


صحيفة 112



المقالة السابعة والثلاثون



ومن عباراتك البشعة يا سعاد قولك ص 200: إن الإنسان لا يستطيع أن يشاء مشيئة أخرى غير مشيئته سبحانه.



أما أهل الحق فيقولون الإنسان يشاء المشيئة التي شاء الله له أن يشاءها ولا يشاء غيرها لأن مشيئة العبد ليست هي مشيئة الله وإنما هي تحت مشيئة الله.


وقولك ص 183: إن صفات الله تعالى وأسماءه الحسنى هي الوسائل التي تعرّف الله بها إلى خلقه اهـ.


أما أهل الحق فلا يعبّرون عن أسماء الله وصفاته بأنها وسائل يتعرف الله بها إلى خلقه. وإنما يقولون الله يعلم بعلمه الأزلي كلّ شىء وشاء بمشيئته الأزلية كلَّ ما يحدث في هذا العالم وهو حيٌّ بحياة أزلية ليست كحياتنا ليست بروح ولحم ودم. وأما ما ذكرته سعاد فغريب عجيب لم يقله عالم قبل.فإنا لله وإنا إليه راجعون.


صحيفة 113


المقالة الثامنة والثلاثون



تقول سعاد ميبر ص 119 عن الله: حكمة خالقة قادرة مطلقة.



الرد: هذا من تعابيرها الشنيعة وهو إلحاد لأن فيه تسمية الله بما لم يُسَمّ به نفسه قال الله تعالى:{ وَللهِ الأَسماءُ فادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذينَ يُلْحِدُونَ فى أسمائِه.{180} سورة الأعراف. وقد درج أهل السنة على قول بأن الله يفعل كذا ويخلق كذا بقدرته ومشيئته وحكمته، لا يوجد في كلام أحد منهم الحكمة الخالقة والإرادة الخالقة ولا ورد تسمية الله قوة بل هو سمى نفسه:{ ذُو الْقُوَّةِ.{58} سورة الذاريات . فجعل صاحبة الكتاب ذاتَ الله حكمةً متصفة بالخلق والقدرة كفر صريح. والله تعالى سمى نفسه الحكيم ما سمى نفسه حكمة وهذا مثل قول بعض الملاحدة للعالم قوة خلقته تدبره وإنما اعتقاد المسلمين أن الخالق المدبر هو الله وليس قوة أو حكمة فمن لم يعجبه اعتقادهم فسيجد في الآخرة وبال أمره.


صحيفة 114


المقالة التاسعة والثلاثون



تقول سعاد ص 110: وهذا التناسق في تصميم الكون لا يكون إلا وراءه يد تنسّقه وحكمة تقدّره وإرادة تدبّره.


الرد: تعبيرها باليد في هذا المقام باطل لأن ذاتَ الإله لا يعبّر عنه باليد وأفعالُ الله تنسب إلى الذات لا إلى القدرة كما يقول بعض الناس القدرة فعالة فهذا مخالف لتعبير القرءان. قال الله تعالى:{ إِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ.{14} سورة الحج. لم يقل أن يده تفعل ولا قال إن قدرته تفعل فما أشنع تعبير سعاد ميبر التي تبعت في هذا سيد قطب في تفسيره فإنه عَبَّر عن الله تعالى بهذه الألفاظ " إرادة القوة الخالقة " و " القوة الخالقة " فإن كثيرًا من أهل هذا العصر لا يعجبهم علماء أهل السنة الماضين فتفننوا بعبارات تخالف عباراتهم وهل يوجد تعبير أحسن من تعبير القرءان. ومن علامات المفتونين أنهم يحبون أن يأتوا بشىء جديد بدل ما درج عليه علماء الإسلام أربعة عشر قرنًا.


صحيفة 115


المقالة الأربعون


تقول سعاد ميبر ص 68: هذه العقيدة الربانية صدرت عن الله.



الرد: إن كانت تعني العقيدة الموافقة لعقيدة أهل السنة والجماعة الأشاعرة والماتريدية وأن الله يرضاها فذاك الأمر وأما إن كانت تعني بذلك مفاهيمها فمفاهيمها مخالفة لذلك كما بينا ذلك في عدة مواضع من هذا الرد. فهي بحاجة إلى تصحيح العقيدة بما يوافق مذهب أهل السنة وإلا فكلامها قول بلا عمل، ويرحم الله من عرف جهله وأصلح حاله. وأهلكُ الهالكين من عرف جهله فرأى نفسه مكتفيًا لا يحتاج إلى أن يتعلم من غيره الحق والصواب ولقد صدق القائل:


قال حمار الحكيم توما لو أنصفوني ما كنت أُركَب
لأنني جاهل بسيط وراكبي جاهل مركَّب


يعني قائله بالجاهل المركب الجاهل الذي يرى نفسه عالمًا.



صحيفة 116


المقالة الإحدى والأربعون



تقول سعاد ميبر ص 161: إن الله حذر من الخوض في تأويل المتشابه.



الرد: هذا مما خالفت به سعاد مذهب أهل الحق وذلك أن التأويل ثبت عن السلف والخلف أما السلف فقد أول عبد الله بن عباس قول الله تعالى:{ يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ.{42} سورة القلم. بأن الساق هي الشدة الشديدة. نزّه الله تعالى عن الجسمية وعن إثبات العضو لله كما تعتقد الوهابية والعياذ بالله تعالى. كذلك أَوَّلَ مجاهد الذي هو من أكابر التابعين من الثقات قول الله تعالى:{ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ الله.{115} سورة البقرة. أَوَّلَ وجه الله بقبلة الله تنزيهًا لله عن الجسمية. كذلك البخاري أوّل قول الله تعالى:{ كُلُّ شَىءٍ هَالِكٌ إلا وَجْهَهُ.{88} سورة القصص. قال إلا مُلكه وذكر أن بعضهم أوّل الوجه في هذه الآية بما يُتقرب به إلى الله يعني الحسنات انتهى كذلك الإمام أحمد أوّل:{ وَجَاءَ رَبُّكَ والمَلَكُ.{22} سورة الفجر. وجاء ربك قال جاءت قدرته أي ءاثار القدرة العظيمة التي تظهر يوم القيامة لتنزيه الله تعالى عن المجيء بالحركة والانتقال لأنه من صفات الجسم والله خالق الجسم فكيف يكون متصفًا بصفة الجسم تعالى عن ذلك علوًّا كبيرًا.


بعد هذا كيف تزعم سعاد ميبر أنّ الله حذّر من تأويل المتشابه على الإطلاق وإنما الذي جاء في القرءان النهي عنه بقوله تعالى:{ فَأَمَّا الذينَ فى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابتِغاءَ الفِتْنَةِ وابتغاءَ تَأْوِيِلِهِ.{7} سورة ءال عمران. هو التأويل الباطل بتحديد موعد ظهور الدجال



صحيفة 117


أو وجبة القيامة وما شابه ذلك لا كل تأويل على الإطلاق بما يشمل التأويل الذي مشى عليه علماء أهل السنة وليت شعري ماذا تفعل سعاد ميبر بقول الله تعالى:{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ.{4} سورة الحديد. هل تقول إن معناه أن الله منتشر في كل مكان كانتشار الهواء أم تؤوله كما فعل الشافعي وغيره فتقول معناه هو عالم بكم أينما كنتم؟! وماذا تفعل بقول الله تعالى:{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِليْهِ مِن حَبلِ الوَرِيد.{16} سورة ق. هل تقول إن معناه أن الله منحصر بين الجلد والوريد من الإنسان أم تقول إن معناه نحن أعلم به من نفسه كما أوّله أهل السنة؟! وماذا تقول بقول الله تعالى:{ وَهُوَ الّذى في السَّمآءِ إِلَهٌ وَفى الأَرْضِ إِلَهٌ.{84} سورة الزخرف. هل تقول إن معناه أن الله قسمين قسم موجود في السماء وقسم في الأرض أم تقول كما قال علماء أهل السنة إن معناه أن الله معبود في السماء من قبل أهلها وهم الملائكة ومعبود في الأرض من قبل مؤمني الإنس والجن فتؤول بذلك كما أوّلوا؟!


فظهر أنّ مقالة سعاد ميبر شذوذ وانحراف مصدرهما الجهل المركب بأصل عقيدة الإسلام فيا حسرة على من جعل أمره بيد مثل هذه المرأة تقوده إلى المهاوي.


صحيفة 118


المقالة الثانية والأربعون


تقول سعاد ص 223: فالنبي هو إنسان من البشر أوحى الله تعالى إليه بشرع ولكنه لم يكلفه بالتبليغ.


الرد: هذا الكلام ضد قوله تعالى:{ فَبَعَثَ اللهُ النّبِيِنَ مُبَشّرِينَ وَمًُنذرينَ.{213} سورة البقرة.
وهذا الكلام ضد قول الله تعالى:{ وَمَا أرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلا إذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيطانُ فى أُمْنِيَّتِهِ.{52} سورة الحج. لأن معنى تمنى في هذه الآية دعا قومه كما بينه الرازي في تفسيره وغيره ومعنى ألقى الشيطان في أمنيته أي يزيد الشيطان على ما قاله النبي ما لم يقله ليوهموا غيرهم أن الأنبياء قالوا ذلك الكلام الفاسد. وليس معناه أن الشيطان يتكلم على لسان النبي فقد قال الفخر الرازي: يكفر من قال إن الشيطان أجرى كلامًا على لسان النبي هو مدح للأوثان الثلاثة اللاَّت والعُزّى ومناة. اهـ



وليس في قول النبي صلى الله عليه وسلم:" كان النبي يرسل إلى قومه وأرسلت إلى الناس كافة." أن من سوى نبينا محمد لم يجب عليه أن يبلغ من هم من سوى قومه، إنما المعنى أن الأنبياء غير نبينا أرسلوا إلى أقوامهم أي أن النص لهم كان أن يبلغوا قومهم، وليس معناه أنهم لا يبلغون سوى قومهم، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل من استطاع من أفراد المكلفين وذلك في حق الأنبياء أوكد. ولا عبرة بقول من خالف هذا.


صحيفة 119


المقالة الثالثة والأربعون



تقول سعاد ميبر ص 338: وتفقد سليمان عليه السلام الطير يومًا فلم يجد الهدهد فعدّ ذلك جريمة اقترفها وتهدده بالذبح أو التعذيب إلا إذا أتاه بعذر مقبول.


الرد: هذا تعبير بشع لأن أفعال البهائم لا يطلق عليها جريمة وذنب، فالهدهد لم يتحول إنسانًا عاقلا بل كان على حقيقته الأصلية لكن الله ألهمه بما ذكر عنه في الآية وأنطقه بهذه الكلمات ليكون ذلك معجزة لسليمان تشهد بصحة نبوته فلو عبّرت بالمخالفة كان صحيحًا.


هذا وفي كتاب سعاد ميبر الكثير من العبارات القبيحة الفاسدة ولكنا اكتفينا بذكر هذا القدر لتحذير الناس من مطالعة كتبها وأمثالها ولا ندري ما يريد ةالدكتور سعيد البوطي وأمثاله من مدح أمثال هذه المرأة ونشر كتبها وحث الناس عليها مع أنه قد ظهر بوضوح ميلها إلى الوهابية الذين يكفّرون الأمة قاطبة تبعًا لزعيمهم محمد بن عبد الوهاب القائل من دخل في دعوتنا فله ما لنا وعليه ما علينا ومن لم يدخل في دعوتنا فهو كافر حلال الدم. فإن لم يكن الدكتور يعرف مضمون كتبها فكيف يحث الناس على مطالعتها؟! ما هكذا يفعل الناصحون. وإن كان يعرف فمصيبة فوق مصيبة والله يعلم بواطن الأمور.


صحيفة 120


تنبيه مهم



يجب على من عَلِم بأحوال ومعتقدات هذه الفرقة الشاذة المنحرفة من النساء عقائديًا وفقهيًا وسلوكيًا أن يحذر منهن خوفًُا على دين المسلمين ودين أبنائهم،كما قال أبو علي الدقاق:" الساكت عن الحق شيطان أخرس." ورأس هذه الجماعة هي منيرة القبيسي ومن أكبر تابعاتها أميرة جبريل وسحر حلبي وفادية الطباع وسعاد ميبر وسمر ع. وسعاد ز. وسميرة ز. ونجاح ح. ونوال أ. وغيرهن كثير وكما يجب تحذير المسلمين من وضع أبنائهم في المدارس والمعاهد والمؤسسات التي يدرسن فيها ، كالمدرسة التي تسمى الإيمان أو البيادر أو البشائر أو الجواهر أو السنابل أو ما يسمى بالبيت المعمور أو ما يسمى الدرّ المنثور أو ما يسمى الثناء أو ما يسمى الخمائل وما شابهها كما ويجب الحذر من مؤلفات هؤلاء النسوة التي ملأنها بعقيدة الحلول والاتحاد والتشبيه والتجسيم وتكذيب الشريعة ولا يغتر بمجرد لباسهن كما قال أحد المشايخ في دمشق وهو مخدوع بهن لأنهن أعطينه واحدة منهن فقال عنهن ديّنات يلبسن الجورب الغليظ انتهى فما هذا المقياس الأعوج والعجيب ونحن لا ننكر فرضية تغطية رجل المرأة أمام الأجانب ولكن نعجب من أن يصير مقياس التقوى عند بعض الناس غلظ الجورب.فإنا لله وإنا إليه راجعون.


ملاحظة: القبيسيات وفروعهن في الدول حالة مشبوهة يعشن في غموض وتنظيم سري، وهن معقدات يقدمن أوامر منيرة والآنسات عندهن إلى درجة أن بعض مشايخ سوريا وهو من الغوطة الشرقية يعيش في دمشق قال عنهن راهبات دمشق.ويتساءل كثير من الناس



صحيفة 121


عنهن لماذا يرفضن الزواج وإذا تزوجن لماذا من رجال حزب الإخوان سواء في الخليج أو في سوريا أو في لبنان أو في الأردن وكأنهن كما قال أحد مشايخ سوريا إنهن حزب رديف لحزب الإخوان في القسم النسوي. ولماذا تركن عقيدة أهل السنة وعقيدة علماء وكبار مشايخ سوريا كالشيخ بدر الدين الحسني والشيخ علي الدقر والشيخ أمين سويد والشيخ عبد الكريم الرفاعي والشيخ أمين كفتارو والشيخ عبد الرزاق الحلبي وغيرهم وانطوين على هذه العقيدة التي لفقنها وجمعنها من هنا وهناك. وليتنبه لهن إذا حاولن التستر بمشايخ وعلماء أهل السنة كالشيخ عبد الكريم الرفاعي فإنه رحمه الله كان سنيَّ العقيدة منزهًا يرد على المجسمة والمشبهة والحلولية وهذه رسالته في العقيدة المسماة المعرفة تشهد على ذلك وترد على هؤلاء المدعيات وأما القبيسيات وفروعهن في الدول من طباعيات وسحريات فهن خارجات عن عقيدة أهل السنة والجماعة.


صحيفة 122


نصيحة



قال سيدنا علي رضي الله عنه ليس الحق يعرف بالرجال وإنما يعرف الرجال بالحق فعلى من أراد رضا الله واتباع الحق والنجاة في الآخرة أن يتبع الحق وينتصر له ولا ينخدع ولا ينغش ولا ينفتن بأشكالهن وتصنعهن من أنهن يدعين قيام الليل وحفظ أجزاء من القرءان ولبس ال ( كابوت ) ( المانتو ) الطويل والجورب الغليظ مع الألوان المخصوصة المعينة حسب رتبة كل واحدة منهن فإن الخوارج كانوا أكثر منهن وأشد في التمسك بصور العبادات ومظاهر صور الطاعات وقد قال رسول فيهم:" يقرأون القرءان لا يجاوز حناجرهم." وقال أيضًا:" يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم." أي يراها قليلة بالنسبة لأعمالهم:" لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد." وقال أيضًا:" هم أبغض الخلق إلى الله." وقال أيضًا:" هم شر الخلق والخليقة." وقال أيضًا:" يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرميّة." فالخوارج كانوا يحفظون القرءان ويكثرون ظاهرًَا من قراءته ومن الصيام والصلاة والعبادات ويتظاهرون بالورع والتقوى ومع ذلك وصفهم الرسول بهذا الوصف لفَسادٍ في عقيدتهم لذلك انتبه ولا تنخدع بالقبيسيات فلا تنفعهن أي طاعة أو عبادة مع فساد الاعتقاد وقد قال الإمام الغزالي:" لا تصح العبادة إلا بعد معرفة المعبود." وهذه كتبهن تشهد عليهن بفساد الاعتقاد فانتبه لذلك ولا تنخدع.


وفيهن وفي أمثالهن ينطبق ما جاء في الحديث:" رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا التعب والسهر." وكذلك ما جاء في الأثر:" رب تالٍ للقرءان والقرءان يلعنه."


والله من وراء القصد وهو العالم بالنوايا وهو نعم الوكيل.
TohaKepriben

Previous Post Next Post